WELCOME

SELAMAT DATANG DI BLOG PRIBADI MOECHTAR EL-NAOEMI, SILAHKAN ANDA MEMBACA-BACA ARTIKEL YANG ANDA SUKA, TAPI JANGAN LUPA TINGGALKAN JEJAK ANDA/COMENT POSITIF YANG UNTUK KAMI SANGAT BERARTI . . . . THANKS YOUR VISITED SELAMAT MEMBACA ! ! ! !
English Arabic French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Chinese Simplified

Selasa, 03 Mei 2011

BAB SHALAT JAMA’ DAN QASHAR (Two United Ritual Prayers and Condensation of Ritual Prayers)

1. MAKMUM TERHADAP ORANG YANG TIDAK QASHAR

Seseorang yang bepergian jauh biasanya butuh istirahat untuk melaksanakan shâlat, namun terkadang dia makmûm terhadap masyarakat daerah itu. Sahkah shâlat qashar-nya seseorang yang bermakmum pada imâm yang tidak meng-qashar shâlat ( مُتِمٌّ)?

Jawab: Tidak sah. Jika hal itu dilakukan, maka harus menyempurnakan empat rokaat.

Referensi:

& المجموع الجزء 4 صحـ : 237 مكتبة مطبعة المنيرية

( فَرْعٌ ) ( فِيْ مَذَاهِبِ الْعُلَمَاءِ فِيْمَنْ اقْتَدَى بِمُقِيْمٍ ) قَدْ ذَكَرْنَا أَنَّ مَذْهَبَنَا أَنَّ الْمُسَافِرَ إذَا اقْتَدَى بِمُقِيْمٍ فِيْ جُزْءٍ مِنْ صَلاَتِهِ لَزِمَهُ اْلإِتْمَامُ سَوَاءٌ أَدْرَكَ مَعَهُ رَكْعَةً أَمْ دُونَهَا وَبِهَذَا قَالَ أَبُوْ حَنِيفَةَ وَاْلأَكْثَرُوْنَ حَكَاهُ الشَّيْخُ أَبُوْ حَامِدٍ عَنْ عَامَّةِ الْعُلَمَاءِ وَحَكَاهُ ابْنُ الْمُنْذِرِ عَنِ ابْنِ عُمَرَ وَابْنِ عَبَّاسٍ وَجَمَاعَةٍ مِنَ التَّابِعِيْنَ وَالثَّوْرِيِّ وَاْلأَوْزَاعِيِّ وَأَحْمَدَ وَأَبِيْ ثَوْرٍ وَأَصْحَابِ الرَّأْيِ وَقَالَ الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ وَالنَّخَعِيُّ وَالزُّهْرِيُّ وَقَتَادَةُ وَمَالِكٌ إنْ أَدْرَكَ رَكْعَةً فَأَكْثَرَ لَزِمَهُ اْلإِتْمَامُ وَإِلاَّ فَلَهُ الْقَصْرُ وَقَالَ طَاوُسٌ وَالشَّعْبِيُّ وَتَمِيْمُ بْنُ حَذْلَمَ إنْ أَدْرَكَ رَكْعَتَيْنِ مَعَهُ أَجْزَأَتَاهُ وَقَالَ إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ لَهُ الْقَصْرُ خَلْفَ الْمُتِمِّ بِكُلِّ حَالٍ فَإِنْ فَرَغَتْ صَلاَةُ الْمَأْمُوْمِ تَشَهَّدَ وَحْدَهُ وَسَلَّمَ وَقَامَ اْلإِمَامُ إلَى بَاقِيْ صَلاَتِهِ وَحَكَاهُ الشَّيْخُ أَبُوْ حَامِدٍ عَنْ طَاوُسٍ وَالشَّعْبِيِّ وَدَاوُدَ اهـ

2. TEAM SAR BOLEHKAH MENGQASHAR

Apakah bepergiannya team SAR dalam rangka mencari orang hilang memperbolehkan qashar shâlat, sementara ia tidak tahu dimana tempat tujuannya?

Jawab: Tidak boleh, walaupun sudah menempuh jarak yang sangat jauh. Karena termasuk syarat bolehnya qashar adalah tahu tempat yang akan dituju. Kecuali kalau tim SAR tahu tempat tujuannya atau (yakin) dalam pencariannya tidak akan menemukan orang hilang tersebut sebelum menempuh jarak ( مَسَافَةُ الْقَصْرِ).

Referensi:

& المجموع الجزء 4 صحـ : 216 مكتبة مطبعة المنيرية

( الشَّرْحُ ) قَالَ أَصْحَابُنَا يُشْتَرَطُ لِلْقَصْرِ أَنْ يَعْزِمَ فِي اْلابْتِدَاءِ عَلَى قَطْعِ مَسَافَةِ الْقَصْرِ فَلَوْ خَرَجَ لِطَلَبِ آبِقٍ أَوْ غَرِيْمٍ أَوْ غَيْرِ ذَلِكَ وَنَوَى أَنَّهُ مَتَى لَقِيَهُ رَجَعَ وَلاَ يَعْرِفُ مَوْضِعَهُ لَمْ يَتَرَخَّصْ وَإِنْ طَالَ سَفَرُهُ وَبَلَغَ مَرَاحِلَ كَمَا سَنَذْكُرُهُ فِي الْهَائِمِ إنْ شَاءَ اللهُ تَعَالَى فَلَوْ وَجَدَهُ وَعَزَمَ عَلَى الرُّجُوْعِ إلَى بَلَدِهِ فَإِنْ كَانَ بَيْنَهُمَا مَسَافَةُ الْقَصْرِ قَصَرَ إذَاَ ارْتَحَلَ عَنْ ذَلِكَ الْمَوْضِعِ فَلَوْ عَلِمَ فِي ابْتِدَاءِ السَّفَرِ مَوْضِعَهُ وَأَنَّهُ لاَ يَلْقَاهُ قَبْلَ مَرْحَلَتَيْنِ جَازَ الْقَصْرُ وَلَوْ نَوَى فِي اْلابْتِدَاءِ الْخُرُوْجَ فِي طَلَبِ ِالأَبِقِ وَالْغَرِيْمِ وَدَابَّتِهِ الضَّالَّةِ أَوِ الْمَسْرُوْقَةِ وَغَيْرِهَا عَلَى أَنَّهُ لاَ بُدَّ لَهُ مِنْ وُصُوْلِ الْمَوْضِعِ الْفُلاَنِيِّ وَهُوَ مَرْحَلَتَانِ سَوَاءٌ وَجَدَهُ قَبْلَهُ أَمْ لاَ فَلَهُ الْقَصْرُ بِلاَ خِلاَفٍ نَصَّ عَلَيْهِ الشَّافِعِيُّ وَِالأَصْحَابُ اهـ

3. QASHAR BAGI SEPASANG KEKASIH YANG BEREKREASI

Di hari raya, umumnya bagi kawula muda berinisiatif ingin berekreasi di tempat wisata, yang kadang-kadang sampai menempuh perjalanan jauh. Namun ironisnya, kesempatan tersebut justru dijadikan moment kencan dengan sang kekasihnya. Bolehkah meng-qashar shalat dalam kasus di atas?

Jawab: Menurut mayoritas ulamâ’ tidak boleh, karena qashar merupakan kemurahan (rukhshah) yang tidak boleh dilakukan sebab bepergian dengan tujuan maksiat. Namun menurut Imâm Muzâni diperbolehkan meng-qashar shâlat, karena jarang sekali seseorang yang bepergian selamat dari kemaksiatan.

Referensi:

& بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي صحـ : 126 مكتبة دار الفكر

( فائدة ) جَوَّزَ الْمُزَنِيُ كَأَبِيْ حَنِيْفَةَ الْقَصْرَ وَلَوْ لِلْعَاصِيْ بِسَفَرِهِ إِذْ هُوَ عَزِيْمَةٌ عِنْدَهُمَا وَفِيْهِ فُسْحَةٌ عَظِيْمَةٌ إِذْ يَنْدُرُ غَايَةَ النُّدُوْرِ مُسَافِرٌ غَيْرَ عَاصٍ كَمَا لَوْ كَانَ عَلَيْهِ دَيْنُ حَالٌّ وَهُوَ مَلِيْءٌ إِلاَّ بِظَنِّ رِضَا دَائِنِهِ وَمَنَعَا الْجَمْعَ مُطْلَقاً إِلاَّ فِي النُّسُكِ بِعَرَفَةَ وَمُزْدَلِفَةَ وَمَذْهَبُنَا كَمَالِكٍ وَأَحْمَدَ مَنْعُهُ لِلْعَاصِيْ فَصَارَ الْجَمْعُ لِلْعَاصِيْ مُمْتَنِعاً اتِّفَاقاً فَلْيُتَنَبَّهْ لَهُ اهـ بَاعِشَنْ

& المجموع الجزء 4 صحـ : 234 مكتبة مطبعة المنيرية

( الشَّرْحُ ) قَالَ أَصْحَابُنَا إذَا خَرَجَ مُسَافِرًا عَاصِيًا بِسَفَرِهِ بِأَنْ خَرَجَ لِقَطْعِ الطَّرِيْقِ أَوْ لِقِتَالِ الْمُسْلِمِيْنَ ظُلْمًا أَوْ آبِقًا مِنْ سَيِّدِهِ أَوْ نَاشِزَةً مِنْ زَوْجِهَا أَوْ مُتَغَيِّبًا عَنْ غَرِيْمِهِ مَعَ قُدْرَتِهِ عَلَى قَضَاءِ دَيْنِهِ وَنَحْوِ ذَلِكَ لَمْ يَجُزْ لَهُ أَنْ يَتَرَخَّصَ بِالْقَصْرِ وَلاَ غَيْرِهِ مِنْ رُخَصِ السَّفَرِ بِلاَ خِلاَفٍ عِنْدَ أَصْحَابِنَا إِلاَّ الْمُزَنِيَّ فَجَوَّزَ لَهُ ذَلِكَ وَإِلاَّ التَّيَمُّمَ فَقَدْ سَبَقَ فِيْ بَابِهِ اهـ

4. PERJALANAN PULANG PERGI YANG MENCAPAI BATAS QASHAR

Seseorang menempuh perjalanan kurang dari dua marhalah (batas diperbolehkannya shâlat qashar), namun kerena bolak-balik, sehingga jarak tempuhnya mencapai dua marhalah, bahkan lebih. Apakah ia boleh meng-qashar shâlat?

Jawab: Tidak diperbolehkan, karena bukan termasuk bepergian jauh.

Referensi:

& المجموع الجزء 4 صحـ : 213 مكتبة مطبعة المنيرية

( فَرْعٌ ) يُشْتَرَطُ فِيْ كَوْنِ السَّفَرِ مَرْحَلَتَيْنِ أَنْ يَكُوْنَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْمَقْصِدِ مَرْحَلَتَانِ فَلَوْ قَصَدَ مَوْضِعًا بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ مَرْحَلَةٌ بِنِيَّةِ أَنْ لاَ يُقِيْمَ فِيْهِ لَمْ يَكُنْ لَهُ الْقَصْرُ لاَ ذَاهِبًا وَلاَ رَاجِعًا وَإِنْ كَانَ لَهُ مَشَقَّةُ مَرْحَلَتَيْنِ مُتَوَالِيَتَيْنِ ِلأَنَّهُ لاَ يُسَمَّى سَفَرًا طَوِيِْلاً وَحَكَى الرَّافِعِيُّ أَنَّ الْحَنَّاطِيَّ حَكَى وَجْهًا أَنَّهُ يَقْصُرُ وَالصَّوَابُ اْلأَوَّلُ وَبِهِ قَطَعَ اْلأَصْحَابُ وَاللهُ أَعْلَمُ اهـ

5. PERGI BEREKREASI MELAKUKAN SHALAT QASHAR

Bepergian yang memperbolehkan jama' atau qashar adalah jika ada ghardlun shahîh (tujuan yang positif) dan bukan karena maksiat. Apakah bepergian dengan tujuan untuk refresing menghilangkan rasa sumpek, diperbolehkan meng-qashar shâlat?

Jawab: Boleh, karena refresing termasuk ghardlun shahîh.

Referensi:

& الفتاوى الفقهية الكبرى الجزء 1 صحـ : 232 مكتبة الإسلامية

بَلِ الْوَجْهُ أَنْ يُفَرَّقَ بَيْنَهُمَا بِأَنَّ التَّنَزُّهَ غَرَضٌ صَحِيْحٌ يُقْصَدُ فِي الْعَادَةِ لِلتَّدَاوِيْ وَنَحْوِهِ كَإِزَالَةِ الْعُفُوْنَاتِ النَّفْسِيَّةِ وَاعْتِدَالِ الْمِزَاجِ وَغَيْرِ ذَلِكَ بِخِلاَفِ مُجَرَّدِ رُؤْيَةِ الْبِلاَدِ إذَا خَلاَ عَنْ ذَلِكَ كَأَنْ قَصَدَ السَّفَرَ لِبَلَدِ كَذَا لِيَنْظُرَ بِنَاءَهَا مِنْ مَاذَا أَوْ هَلْ هِيَ صَغِيْرَةٌ أَوْ كَبِيْرَةٌ وَنَحْوُ ذَلِكَ فَإِنَّهُ بِالْعَبَثِ أَشْبَهُ فَمِنْ ثَمَّ جَازَ ِلِلأَوَّلِ الْقَصْرُ لِصِحَّةِ غَرَضِهِ بِخِلاَفِ الثَّانِيْ وَإِنْ كَانَ لَهُ مَقْصِدٌ مَعْلُوْمٌ لِفَسَادِ غَرَضِهِ لأَنَّ فِيهِ إتْعَابَ نَفْسِهِ وَدَابَّتِهِ مِنْ غَيْرِ فَائِدَةٍ اهـ

6. MEMILIH JALAN YANG LEBIH JAUH

Ketika tempat yang dituju Aan terdapat dua jalan, yang satu jarak tempuhnya sampai ( مَسَافَةِ الْقَصْرِ), sementara satunya tidak. Dia justru lebih memilih yang lama, sebab sekalian jalan-jalan untuk menghilangkan kejenuhan. Bolehkah meng-qashar atau jama' shâlat, jika memilih jarak yang lebih jauh ( مَسَافَةِ الْقَصْرِ)?

Jawab: Boleh, apabila ada tujuan yang positif, seperti; jalannya lebih mudah. Namun jika hanya supaya boleh meng-qashar shâlat, maka tidak boleh. Menurut Imâm Muzâni, dalam kasus di atas secara mutlak boleh melakukan jama' atau qashar.

Referensi:

& المجموع الجزء 4 صحـ : 216 مكتبة مطبعة المنيرية

( الشَّرْحُ ) قَالَ أَصْحَابُنَا إذَا كَانَ لِمَقْصِدِهِ طَرِيْقَانِ فَإِنْ بَلَغَ كُلُّ وَاحِدٍ مَسَافَةَ الْقَصْرِ فَسَلَكَ اْلأَبْعَدَ قَصَرَ فِي جَمِيْعِهِ بِلاَ خِلاَفٍ سَوَاءٌ سَلَكَهُ لِغَرَضٍ أَمْ لِمُجَرَّدِ الْقَصْرِ لأَنَّهُ سَافَرَ مَسَافَةَ الْقَصْرِ وَلاَ يُمْكِنُهُ دُوْنَ مَسَافَةِ الْقَصْرِ وَإِنْ بَلَغَ أَحَدُ طَرِيقَيْهِ مَسَافَةَ الْقَصْرِ وَنَقَصَ اْلآخَرُ عَنْهَا فَإِنْ سَلَكَ اْلأَبْعَدَ لِغَرَضِ أَمْنِ الطَّرِيقِ أَوْ سُهُوْلَتِهِ أَوْ كَثْرَةِ الْمَاءِ أَوِ الْمَرْعَى أَوْ زِيَارَةٍ أَوْ عِيَادَةٍ أَوْ بَيْعِ مَتَاعٍ أَوْ غَيْرِ ذَلِكَ مِنَ الْمَقَاصِدِ الْمَطْلُوْبَةِ دِيْنًا أَوْ دُنْيَا فَلَهُ التَّرَخُّصُ بِالْقَصْرِ وَغَيْرِهِ مِنْ رُخَصِ السَّفَرِ بِلاَ خِلاَفٍ وَلَوْ قَصَدَ التَّنَزُّهَ فَهُوَ غَرَضٌ مَقْصُوْدٌ فَيَتَرَخَّصُ وَتَرَدَّدَ فِيْهِ الشَّيْخُ أَبُوْ مُحَمَّدٍ الْجُوَيْنِيُّ وَالْمَذْهَبُ التَّرَخُّصُ وَبِهِ قَطَعَ الْمُحَقِّقُوْنَ وَإِنْ لَمْ يَكُنْ غَرَضٌ سِوَى التَّرَخُّصِ فَفِيْهِ طَرِيْقَانِ ( أَحَدُهُمَا ) لاَ يَتَرَخَّصُ قَطْعًا وَأَشْهُرُهُمَا عَلَى قَوْلَيْنِ ( أَظْهَرُهُمَا ) عِنْدَ اْلأَصْحَابِ لاَ يَتَرَخَّصُ وَدَلِيْلُ الْجَمِيْعِ فِي الْكِتَابِ ( فَرْعٌ ) ذَكَرْنَا أَنَّهُ إذَا كَانَ لِمَقْصِدِهِ طَرِيْقَانِ يَقْصُرُ فِيْ أَحَدِهِمَا فَسَلَكَهُ لِغَيْرِ غَرَضٍ لَمْ يَجُزْ الْقَصْرُ عِنْدَنَا عَلَى اْلأَصَحِّ وَقَالَ أَبُوْ حَنِيفَةَ وَأَحْمَدُ وَالْمُزَنِيُّ وَدَاوُدُ يَجُوْزُ اهـ

7. QASHARNYA PEDAGANG DI LUAR KOTA

Apabila seorang bepergian karena sebuah keperluan yang tidak menentu, semisal pergi keluar kota untuk berdagang, dimana ia menetap di satu daerah sampai urusannya selesai tanpa ada kejelasan beberapa lama ia akan tinggal. Apakah baginya diperbolehkan meng-qashar shâlat?

Jawab: Diperbolehkan melakukan shâlat qashar selama 18 hari. Bahkan ada pendapat yang mengatakan boleh meng-qashar sampai urusannya selesai.

Referensi:

& حاشيتا قليوبي وعميرة الجزء 1 صحـ : 298 مكتبة دار إحياء الكتب العربية

وَلَوْ أَقَامَ بِبَلَدٍ أَوْ قَرْيَةٍ بِنِيَّةِ أَنْ يَرْحَلَ إذَا حَصَلَتْ حَاجَةٌ يَتَوَقَّعُهَا كُلَّ وَقْتٍ قَصَرَ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ يَوْمًا لأَنَّهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقَامَهَا بِمَكَّةَ عَامَ الْفَتْحِ لِحَرْبِ هَوَازِنَ يَقْصُرُ الصَّلاَةَ رَوَاهُ أَبُوْ دَاوُدَ وَقِيْلَ قَصَرَ أَرْبَعَةً فَقَطْ أَيْ غَيْرَ تَامَّةٍ لأَنَّ الْقَصْرَ يَمْتَنِعُ بِنِيَّةِ إقَامَةِ اْلأَرْبَعَةِ كَمَا تَقَدَّمَ فَبِفِعْلِهَا أَوْلَى لأَنَّهُ أَبْلَغُ مِنَ النِّيَّةِ وَفِيْ قَوْلٍ قَصَرَ أَبَدًا أَيْ بِحَسَبِ الْحَاجَةِ لِظُهُوْرِ أَنَّهُ لَوْ زَادَتْ حَاجَتُهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى ثَمَانِيَةَ عَشَرَ لَقَصَرَ فِي الزَّائِدِ أَيْضًا اهـ

8. BATAS QASHAR BAGI MUSAFIR YANG SEWAKTU-WAKTU PULANG

Sebagaimana keterangan di atas, bepergian karena sebuah tujuan yang sewaktu-waktu bisa selesai, memperbolehkan melakukan qashar selama 18 hari. Apakah dalam hal ini juga memperbolehkan melakukan jama' shâlat sampai 18 hari?

Jawab: Ya, boleh jama' shâlat 18 hari.

Referensi:

& أسنى المطالب الجزء 1 صحـ : 237 مكتبة دار الكتاب الإسلامي

( تَنْبِيهٌ ) قَالَ اْلإِسْنَوِيُّ مَا رَجَّحُوْهُ مِنْ أَنَّ الْقَصْرَ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ يُحْتَمَلُ اطِّرَادُهُ فِيْ بَاقِي الرُّخَصِ كَالْجَمْعِ وَالْفِطْرِ وَيَدُلُّ لَهُ تَعْبِيْرُ الْوَجِيْزِ بِالتَّرَخُّصِ وَيَحْتَمِلُ اخْتِصَاصُهُ بِالْقَصْرِ لأَنَّهُمْ إذَا مَنَعُوْهُ فِيْمَا زَادَ عَلَى ثَمَانِيَةَ عَشَرَ لِعَدَمِ وُرُوْدِهِ مَعَ أَنَّ أَصْلَهُ قَدْ وَرَدَ فَالْمَنْعُ فِيْمَا لَمْ يَرِدْ بِالْكُلِّيَّةِ بِطَرِيْقِ اْلأَوْلَى وَهَذَا أَقْوَى قَالَ الزَّرْكَشِيُّ وَكَأَنَّهُ لَمْ يَسْتَحْضِرْ فِيْهَا نَقْلاً وَحُكِيَ عَنِ الشَّافِعِيِّ وَغَيْرِهِ مَا حَاصِلُهُ اْلأَوَّلُ ثُمَّ قَالَ فَالصَّوَابُ أَنَّهُ يُبَاحُ لَهُ سَائِرُ الرُّخَصِ لأَنَّ السَّفَرَ مُنْسَحِبٌ عَلَيْهِ نَعَمْ يُسْتَثْنَى مِنْهُ سُقُوْطُ الْفَرْضِ بِالتَّيَمُّمِ وَتَوَجُّهُ الْقِبْلَةِ فِي النَّافِلَةِ لِمَا عُرِفَ فِي بَابَيْهِمَا اهـ

9. QASHAR BAGI RELAWAN LUAR PROPINSI

Para relawan baik dari militer atau yang lain, ketika dikirim untuk membantu daerah yang terkena musibah seperti Banda Aceh, mereka tidak tahu kapan akan selesai urusannya. Apakah mereka boleh meng-qashar shâlat selama 18 hari?

Jawab: Tidak boleh.

Referensi:

& مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج الجزء 1 صحـ : 521 مكتبة دار الكتب العلمية

( وَلَوْ عَلِمَ ) الْمُسَافِرُ ( بَقَاءَهَا ) أَيْ حَاجَتِهِ ( مُدَّةً طَوِيْلَةً ) وَهِيَ اْلأَرْبَعَةُ الْمَذْكُوْرَةُ وَمَا زَادَ عَلَيْهَا كَأَنْ كَانَ يَعْلَمُ أَنَّهُ لاَ يَتَنَجَّزُ شُغْلُهُ إِلاَّ فِيْ خَمْسَةِ أَيَّامٍ ( فَلاَ قَصْرَ ) لَهُ ( عَلَى الْمَذْهَبِ ) لأَنَّهُ سَاكِنٌ مُطْمَئِنٌّ بَعِيْدٌ عَنْ هَيْئَةِ الْمُسَافِرِيْنَ بِخِلاَفِ الْمُتَوَقِّعِ لِلْحَاجَةِ فِيْ كُلِّ وَقْتٍ لِيَرْحَلَ وَوَجْهُ الْقَصْرِ الْقِيَاسُ عَلَى عَدَمِ انْعِقَادِ الْجُمُعَةِ بِهِ تَنْبِيْهٌ ظَاهِرُ كَلاَمِهِ أَنَّهُ لاَ فَرْقَ فِيْ جَرَيَانِ الْخِلاَفِ بَيْنَ الْمُحَارِبِ وَغَيْرِهِ وَالْمَعْرُوْفُ فِيْ غَيْرِ الْمُحَارِبِ الْجَزْمُ بِالْمَنْعِ وَحِكَايَةُ الْخِلاَفِ فِيْهِ غَلَطٌ كَمَا قَالَ فِي الرَّوْضَةِ اهـ

10. POSISI NIAT KETIKA HARUS DILAKUKAN

Bagi seseorang yang hendak melakukan shâlat qashar, diwajibkan niat. Guna membedakan apakah yang dilakukan berupa shâlat qashar atau shâlat secara sempurna. Kapankah niat qashar harus dilakukan?

Jawab: Ketika Takbîrat al-Ihrâm. Menurut Imâm Muzâni niat qashar boleh dilakukan kapan pun, asal belum salam. Bahkan menurut al-Maghrabiy yang diriwayatkan oleh Syeh Abû Hâmid, jika sebelumnya telah niat itmâm (menyempurnakan shâlat) kemudian di tengah shâlat niat qashar, tetap diperbolehkan meng-qashar shâlat.

Referensi:

& المجموع الجزء 4 صحـ : 213 مكتبة مطبعة المنيرية

( فَرْعٌ ) قَدْ ذَكَرْنَا أَنَّ مَذْهَبَنَا أَنَّهُ لاَ يَجُوْزُ الْقَصْرُ حَتَّى يَنْوِيَهُ عِنْدَ الإِحْرَامِ قَالَ الْعَبْدَرِيُّ وَبِهِ قَالَ أَكْثَرُ الْفُقَهَاءِ وَقَالَ الْمُزَنِيُّ لَوْ نَوَاهُ فِيْ أَثْنَاءِ الصَّلاَةِ وَلَوْ قَبْلَ السَّلاَمِ جَازَ الْقَصْرُ وَقَالَ أَبُوْ حَنِيفَةَ لاَ تَجِبُ نِيَّةُ الْقَصْر ِلأَنَّ ْالأَصْلَ عِنْدَهُ الْقَصْرُ وَحَكَى الشَّيْخُ أَبُو حَامِدٍ وَصَاحِبُ الْبَيَانِ عَنِ الْمُزَنِيِّ أَنَّهُ لَوْ نَوَى اْلإِتْمَامَ ثُمَّ نَوَى فِيْ أَثْنَائِهَا أَنْ يَقْصُرَ كَانَ لَهُ أَنْ يَقْصُرَ وَدَلِيْلُنَا عَلَى أَبِيْ حَنِيفَةَ أَنَّ ْالأَصْلَ اْلإتْمَامُ لِمَا سَبَقَ وَعَلَى اْلأَخَرِيْنَ أَنَّ اْلأَصْلَ اْلإِتْمَامُ عِنْدَنَا وَعِنْدَهُمَا فَمَتَى وُجِدَ جُزْءٌ مِنْهَا بِغَيْرِ نِيَّةِ الْقَصْرِ وَجَبَ إتْمَامُهَا تَغْلِيْباً لِلأَصْلِ اهـ

11. SEBAB-SEBAB MUSAFIR PUTUS DARI PERJALANANNYA

Dengan sebab apa saja seorang musafir dikatakan putus dari perjalanan yang konsekwensinya tidak boleh meng-qashar atau men-jama' shâlat?

Jawab: Seorang musafir dianggap putus dari bepergianya apabila;

1. Sampai di tempat semula dimana ia berangkat. Jika tempat semula bukan tempat tinggalnya, disyaratkan ada niat muqîm selama 4 hari atau niat muqîm secara mutlak.

2. Melakukan perjalanan pulang, jika jarak tempuh antara tempat semula dan tempat dimana ia memulai perjalanan pulang kurang dari مَسَافَةِ الْقَصْرِ. Jika tempat semula bukan tempat tinggalnya, disyaratkan ada niat muqîm.

3. Dengan hanya mempunyai niat pulang.

4. Berniat muqîm di tempat tujuan atau saat sampai di tempat tujuan, jika sebelumnya ia telah berniat muqîm.

5. Dengan sempurnanya batas maksimal ber-muqîm 4 hari.

Referensi:

& شرح البهجة الوردية الجزء 1 صحـ : 361 مكتبة الميمنية

قَالَ الْمَدَنِيُّ فِيْ حَوَاشِيْ شَرْحِ الْحَضْرَمِيَّةِ ظَهَرَ لِيْ فِيْ ضَبْطِ أَطْرَافِ هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ أَنْ تَقُوْلَ إنَّ السَّفَرَ يَنْقَطِعُ بَعْدَ اسْتِجْمَاعِ شُرُوْطِهِ بِأَحَدِ خَمْسَةِ أَشْيَاءَ اْلأَوَّلُ بِوُصُوْلِهِ إلَى مَبْدَاء سَفَرِهِ مِنْ سُوْرٍ أَوْ غَيْرِهِ وَإِنْ لَمْ يَدْخُلْهُ وَفِيْهِ مَسْأَلَتَانِ إحْدَاهُمَا أَنْ يَرْجِعَ مِنْ مَسَافَةِ الْقَصْرِ إلَى وَطَنِهِ وَقَيَّدَهُ فِي التُّحْفَةِ بِالْمُسْتَقِلِّ وَلَمْ يُقَيِّدْهُ بِذَلِكَ فِي النِّهَايَةِ وَغَيْرِهِ قُلْتُ بَلْ قَالَ ع ش وَلَوْ مُكْرَهًا أَوْ نَاسِيًا الثَّانِيَةُ أَنْ يَرْجِعَ مِنْ مَسَافَةِ الْقَصْرِ إلَى غَيْرِ وَطَنِهِ فَيَنْقَطِعُ بِذَلِكَ أَيْضًا لَكِنْ بِشَرْطِ قَصْدِ إقَامَةٍ مُطْلَقَةٍ أَوْ أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ كَوَامِلَ الثَّانِي انْقِطَاعُهُ بِمُجَرَّدِ شُرُوْعِهِ فِي الرُّجُوْعِ إلَى مَا سَافَرَ مِنْهُ وَفِيْهِ مَسْأَلَتَانِ إحْدَاهُمَا رُجُوْعُهُ إلَى وَطَنِهِ مِنْ دُوْنِ مَسَافَةِ الْقَصْرِ الثَّانِيَةُ إلَى غَيْرِ وَطَنِهِ مِنْ دُوْنِ مَسَافَةِ الْقََصْرِ بِزِيَادَةِ شَرْطٍ وَهُوَ نِيَّةُ اْلإِقَامَةِ السَّابِقَةِ الثَّالِثُ بِمُجَرَّدِ نِيَّةِ الرُّجُوْعِ وَإِنْ لَمْ يَرْجِعْ وَفِيْهِ مَسْأَلَتَانِ إحْدَاهُمَا إلَى وَطَنِهِ وَلَوْ مِنْ سَفَرٍ طَوِيْلٍ بِشَرْطِ أَنْ يَكُوْنَ مُسْتَقِِلاًًّ مَاكِثًا الثَّانِيَةُ إلَى غَيْرِ وَطَنِهِ فَيَنْقَطِعُ بِزِيَادَةِ شَرْطٍ وَهُوَ نِيَّةُ اْلإِقَامَةِ السَّابِقَةِ فِيْمَا نَوَى الرُّجُوْعَ إلَيْهِ فَإِنْ سَافَرَ مِنْ مَحَلٍّ بِنِيَّتِهِ فَسَفَرٌ جَدِيْدٌ وَالتَّرَدُّدُ فِي الرُّجُوْعِ كَالْجَزْمِ بِهِ الرَّابِعُ انْقِطَاعُهُ بِنِيَّةِ إقَامَةِ الْمُدَّةِ السَّابِقَةِ بِمَوْضِعٍ غَيْرِ الَّذِيْ سَافَرَ مِنْهُ وَفِيْهِ مَسْأَلَتَانِ إِحْدَاهُمَا أَنْ يَنْوِيَ اْلإقَامَةَ الْمُؤَثِّرَةَ بِمَوْضِعٍ قَبْلَ وُصُوْلِهِ إلَيْهِ فَيَنْقَطِعُ سَفَرُهُ بِوُصُوْلِهِ إلَيْهِ بِشَرْطِ أَنْ يَكُوْنَ مُسْتَقِِلاًّ الثَّانِيَةُ نِيَّتُهَا بِمَوْضِعٍ عِنْدَ أَوْ بَعْدَ وُصُوْلِهِ إلَيْهِ فَيَنْقَطِعُ بِزِيَادَةِ شَرْطٍ وَهُوَ كَوْنُهُ مَاكِثًا عِنْدَ النِّيَّةِ الْخَامِسُ انْقِطَاعُهُ بِِالإقَامَةِ دُوْنَ غَيْرِهَا وَفِيْهِ مَسْأَلَتَانِ إِحْدَاهُمَا انْقِطَاعُهُ بِنِيَّةِ إقَامَةِ أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ كَوَامِلَ غَيْرَ يَوْمَيِ الدُّخُوْلِ وَالْخُرُوْجِ ثَانِيْهِمَا انْقِطَاعُهُ بِإِقَامَةِ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ يَوْمًا صِحَاحًا وَذَلِكَ فِيْمَا إذَا تَوَقَّعَ قَضَاءَ وَطَرِهِ قَبْلَ مُضِيِّ أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ كَوَامِلَ ثُمَّ تَوَقَّعَ ذَلِكَ قَبْلَ مُضِيِّهَا وَهَكَذَا إِلَى أَنْ مَضَتْ الْمُدَّةُ الْمَذْكُوْرَةُ فَتَلَخَّصَ أَنَّ انْقِضَاءَ السَّفَرِ بِوَاحِدٍ مِنَ الْخَمْسَةِ الْمَذْكُوْرَةِ وَفِيْ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهَا مَسْأَلَتَانِ فَهِيَ عَشْرُ مَسَائِلَ وَكُلُّ ثَانِيَةٍ مِنْ مَسْأَلَتَيْنِ تَزِيْدُ عَلَى أُوْلاَهُمَا بِشَرْطٍ وَاحِدٍ وَهَذَا لَمْ أَقِفْ عَلَى مَنْ ضَبَطَهُ كَذَلِكَ وَاللهُ أَعْلَمُ اهـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ وَفِي الثَّانِيَةِ مِنْ مَسْأَلَةِ اْلانْقِطَاعِ بِمُجَرَّدِ الشُّرُوْعِ فِي الرُّجُوْعِ وَالثَّانِيَةِ مِنَ الَّتِيْ بَعْدَهَا نَظَرٌ فَإِنِّيْ لَمْ أَرَ مَنْ جَعَلَ نِيَّةَ اْلإِقَامَةِ بِالْمَوْضِعِ الَّذِيْ سَيُقِيْمُ فِيْهِ بَعْدَ قَاطِعَةٍ اْلآنَ وَإِنْ كَانَ قَرِيْبًا ِلانْضِمَامِ الرُّجُوْعِ أَوْ نِيَّتِهِ فَحَرِّرْهُ ثُمَّ رَأَيْتُ فِي التُّحْفَةِ أَنَّهُ إذَا رَجَعَ مِنْ سَفَرٍ قَصِيْرٍ بِنِيَّةِ اْلإِقَامَةِ فِيْمَا رَجَعَ إلَيْهِ انْقَطَعَ سَفَرُهُ بِمُجَرَّدِ رُجُوْعِهِ سَوَاءٌ كَانَ لِوَطَنِهِ أَوْ غَيْرِهِ وَهُوَ ظَاهِرٌ فِي الْمَسْأَلَةِ ِالأَُوْلَى تَدَبَّرْ اهـ

12. PERJALANAN MELEWATI RUMAHNYA

Kang Santri dari Kediri melakukan perjalanan ke Madura, namun karena melewati rumahnya (Surabaya), ia mampir sebentar, kemudian meneruskan perjalanannya. Bolehkah bagi Kang Santri shâlat qashar di rumahnya?

Jawab: Tidak boleh, karena mampir di tempat tinggal menyebabkan putusnya perjalanan. Namun menurut Imâm as-Shoidalâniy diperbolehkan selama tidak niat muqîm.

Referensi:

& شرح الوجيز شرح العزيز الجزء 4 صحـ : 444

وَطَرَّدَ الصَّيْدَلاَنِيُّ هَذَيْنِ الْقَوْلَيْنِ فِيْمَا إِذَا مَرَّ فِيْ طَرِيْقِ سَفَرِهِ بِوَطَنِهِ لأَنَّهُ قَالَ لَوْ خَرَجَ مَكِىٌّ إِلَي جِدَّةَ أَوْ إِلَى مَوْضِعٍ آخَرَ يَقْصُرُ إِلَيْهِ الصَّلاَةَ وَنَوَى أَنَّهُ إِذَا رَجَعَ اِلَى مَكَّةَ خَرَجَ مِنْهَا إِلَى بَعْضِ اْلآفَاقِ مِنْ غَيْرِ إِقَامَةٍ فَهَلْ يَصِيْرُ مُقِيْمًا إِذَا دَخَلَهَا رَاجِعًا فِيْهِ قَوْلاَنِ وَذَلِكَ أَنَّ الرَّجُلَ إِذَا مَرَّ بِبَلْدَةٍ لَهُ بِهَا أَهْلٌ وَمَالٌ هَلْ يَصِيْرُ بِدُخُوْلِهَا مُقِيْمًا فِيْهِ قَوْلاَنِ فَعَلَى هَذَا الْعَوْدُ إِلَى الْوَطَنِ لاَ يُوْجِبُ انْتِهَاءَ السَّفَرِ إِلاَّ إِذَا كَانَ عَازِمًا عَلَى اْلإِقَامَةِ لَكِنِ الْمَشْهُوْرُ أَنَّهُ يَصِيْرُ مُقِيْمًا بِنَفْسِ الدُخُوْلِ بِلاَ خِلاَفٍ وَلِذَلِكَ قَطَعُوْا فِيْمَا إِذَا رَجَعَ إِلَى وَطَنِهِ لأَخْذِ شَيْءٍ نَسِيَهُ بِأَنَّهُ لاَ يَقْصُرُ وَقَدْ نَقَلَ فِي الْبَيَانِ مِثْلَ مَا ذَكَرَ الصَّيْدَلاَنِىُّ عَنْ بَعْضِ اْلأَصْحَابِ وَاسْتَبْعَدَهُ وَقَطَعَ بِأَنَّهُ لاَ يَقْصُرُ إِذَا عَادَ إِلَى مَكَّةَ وَيَصِيْرُ مُقِيْمًا اهـ

& تحفة المحتاج في شرح المنهاج الجزء 1 صحـ : 376 مكتبة دار إحياء التراث العربي

يَتَرَدَّدُ النَّظَرُ فِيمَا لَوْ سَافَرَ إلَى مَحَلٍّ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ مَسَافَةُ قَصْرٍ وَلَكِنَّ وَطَنَهُ فِيْ أَثْنَاءِ الطَّرِيْقِ بِحَيْثُ يَكُونُ الْمَسَافَةُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ دُونَ مَسَافَةِ الْقَصْرِ فَهَلْ يُسُوْغُ لَهُ التَّرَخُّصُ مُطْلَقًا أَوْ يُفْصَلُ بَيْنَ أَنْ يَقْصِدَ الْمُرُوْرَ إلَى وَطَنِهِ وَأَنْ لاَ يَقْصِدَهُ مَحَلُّ تَأَمُّلٍ وَلَعَلَّ الثَّانِيَ أَقْرَبُ كَمَا يُؤْخَذُ مِنْ قَوْلِ الشَّارِحِ اْلآتِيْ وَشَمِلَ بِوُصُوْْلِهِ إلخ وَعَلَيْهِ فَيَظْهَرُ أَنَّهُ يَسْتَمِرُّ يَتَرَخَّصُ إلَى أَنْ يَصِلَهُ فَإِذَا وَصَلَهُ انْقَطَعَ تَرَخُّصُهُ ثُمَّ يُنْظَرُ فِيْمَا بَعْدَ ذَلِكَ إذَا شَرَعَ فِي السَّيْرِ إنْ كَانَ بِمِقْدَارِ مَسَافَةِ الْقَصْرِ تَرَخَّصَ وَإِلاَّ فَلاَ اهـ

13. SHALAT QASHAR KARENA SIBUK MENERIMA TAMU

Umumnya dalam sebuah acara pernikahan, seorang tuan rumah kedatangan tamu dari berbagai daerah, sehingga tidak ada waktu yang luang untuk istirahat, karena khawatir ketika ditinggalkan tamunya akan pulang. Bolehkah bagi tuan rumah melakukan jama' shâlat karena sibuknya menerima tamu?

Jawab: Menurut Imâm Mundzir dan Ibn Sirîn, diperbolehkan men-jama' shâlat ketika ada hajat seperti kasus di atas atau asalkan tidak dijadikan kebiasaan.

Referensi:

& بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي صحـ : 127 مكتبة دار الفكر

( فَائِدَةٌ ) لَنَا قَوْلٌ بِجَوَازِ الْجَمْعِ فِي السَّفَرِ الْقَصِيْرِ اخْتَارَهُ الْبَنْدَنِيْجِيُّ وَظَاهِرُ الْحَدِيْثِ جَوَازُهُ وَلَوْ فِيْ حَضَرٍ كَمَا فِيْ شَرْحِ مُسْلِمٍ وَحَكَى الْخَطَّابِيُّ عَنْ أَبِيْ إِسْحَاقَ جَوَازَهُ فَي الْحَضَرِ لِلْحَاجَةِ وَإِنْ لَّمْ يَكَنْ خَوْفٌ وَلاَ مَطَرٌ وَلاَ مَرَضٌ وَبِهِ قَالَ ابْنُ الْمُنْذِرِ اهـ قَلاَئِدُ وَعَنِ اْلإِمَامِ مَالِكٍ رِوَايَةٌ أَنَّ وَقْتَ الظُّهْرِ يَمْتَدُّ إِلَى غُرُوْبِ الشَّمْسِ وَقَالَ أَبُوْ حَنِيْفَةَ يَبْقَى إِلَى أَنْ يَصِيْرَ الظِّلُّ مِثْلَيْنِ ثُمَّ يَدْخُلُ الْعَصْرُ ذَكَرَهُ الرَّدَّادُ وَكَانَ سَيِّدُنَا الْقُطْبُ عَبْدُ اللهِ الْحَدَّادُ يَأْمُرُ بَعْضَ بَنَاتِهِ عِنْدَ اشْتِغَالِهَا بِنَحْوِ مَجْلِسِ النِّسَاءِ بِنِيَّةِ تَأْخِيْرِ الظُّهْرِ إِلَى وَقْتِ الْعَصْرِ اهـ

& المجموع الجزء 4 صحـ : 264 - 265 مكتبة مطبعة المنيرية

وَقَالَ ابْنُ الْمُنْذِرِ مِنْ أَصْحَابِنَا يَجُوْزُ الْجَمْعُ فِي الْحَضَرِ مِنْ غَيْرِ خَوْفٍ وَلاَ مَطَرٍ وَلاَ مَرَضٍ وَحَكَاهُ الْخَطَّابِيُّ فِيْ مَعَالِمِ السُّنَنِ عَنِ الْقَفَّالِ الْكَبِيْرِ الشَّاشِيِّ عَنْ أَبِيْ إسْحَاقَ الْمَرْوَزِيِّ قَالَ الْخَطَّابِيُّ وَهُوَ قَوْلُ جَمَاعَةٍ مِنْ أَصْحَابِ الْحَدِيْثِ لِظَاهِرِ حَدِيْثِ ابْنِ عَبَّاسٍ – إلى أن قال - ( فَرْعٌ ) فِيْ مَذَاهِبِهِمْ فِي الْجَمْعِ فِي الْحَضَرِ بِلاَ خَوْفٍ وَلاَ سَفَرٍ وَلاَ مَطَرٍ وَلاَ مَرَضٍ مَذْهَبُنَا وَمَذْهَبُ أَبِيْ حَنِيفَةَ وَمَالِكٍ وَأَحْمَدَ وَالْجُمْهُوْرِ أَنَّهُ لاَ يَجُوْزُ وَحَكَى ابْنُ الْمُنْذِرِ عَنْ طَائِفَةٍ جَوَازَهُ بِلاَ سَبَبٍ قَالَ وَجَوَّزَهُ ابْنُ سِيْرِيْنَ لِحَاجَةٍ أَوْ مَا لَمْ يَتَّخِذْهُ عَادَةً اهـ

14. LETAK NIAT SHALAT JAMA' TAQDIM

Dalam jama' taqdîm ada beberapa syarat yang harus terpenuhi, diantaranya adalah niat jama'. Kapankah niat harus dilakukan?

Jawab: Niat jama' taqdîm dilakukan pada saat melakukan shâlat pertama. Baik dilakukan waktu takbîr, di tengah-tengah shâlat atau sebelum salâm. Menurut Imâm Muzâni niat jama' taqdîm boleh dilakukan kapan pun, asalkan belum melakukan shâlat yang kedua.

Referensi:

& المجموع الجزء 4 صحـ : 255 مكتبة مطبعة المنيرية

(الأَمْرُ الثَّانِيْ) نِيَّةُ الْجَمْعِ وَهِيَ شَرْطٌ لِصِحَّةِ الْجَمْعِ عَلَى الْمَذْهَبِ – إلى أن قال - فَإِذَا قُلْنَا بِالْمَذْهَبِ فَفِيْ وَقْتِ النِّيَّةِ نَصَّانِ مُخْتَلِفَانِ قَالَ أَصْحَابُنَا الْعِرَاقِيُّوْنَ وَالْخُرَاسَانِيُّوْنَ قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي الْجَمْعِ بِالْمَطَرِ يَنْوِيْ عِنْدَ اْلإِحْرَامِ بِِالأُوْلَى وَقَالَ فِي الْجَمْعِ بِالسَّفَرِ إذَا نَوَى قَبْلَ التَّسْلِيْمِ أَوْ مَعَهُ كَانَ لَهُ الْجَمْعُ وَِلِْلأَصْحَابِ طَرِيْقَانِ حَكَاهُمَا الْقَاضِيْ حُسَيْنٌ فِيْ تَعْلِيْقِهِ وَالْبَغَوِيُّ وَالسَّرْخَسِيُّ وَغَيْرُهُمْ – إلى أن قال - (وَالطَّرِيْقُ الثَّانِيْ) وَهُوَ الْمَشْهُوْرُ وَبِهِ قَطَعَ الْجُمْهُوْرُ فِي الْمَسْأَلَتَيْنِ قَوْلاَنِ (أَحَدُهُمَا) لاَ تَجُوزُ النِّيَّةُ فِيْهِمَا جَمِيْعًا إِلاَّ عِنْدَ اْلإِحْرَامِ بِِالأُوْلَى كَنِيَّةِ الْقَصْرِ (وَأَصَحُّهُمَا) بِاتِّفَاقِ ِالأَصْحَابِ يَجُوْزُ مَعَ اْلإِحْرَامِ بِِالأُوْلَى أَوْ فِيْ أَثْنَائِهَا أَوْ مَعَ التَّحَلُّلِ مِنْهَا وَلاَ يَجُوْزُ بَعْدَ التَّحَلُّلِ وَحَكَى الْخُرَاسَانِيُّوْنَ وَغَيْرُهُمْ وَجْهًا أَنَّهُ يَجُوْزُ فِيْ أَثْنَائِهَا وَلاَ يَجُوْزُ مَعَ التَّحَلُّلِ وَوَجْهًا أَنَّهُ يَجُوْزُ بَعْدَ التَّحَلُّلِ مِنَ الأُوْلَى قَبْلَ اْلإِحْرَامِ بِالثَّانِيَةِ وَهُوَ قَوْلٌ خَرَّجَهُ الْمُزَنِّيُّ لِلشَّافِعِيِّ وَهُوَ قَوِيٌّ قَالَ الدَّارِمِيُّ وَلَوْ نَوَى الْجَمْعَ ثُمَّ نَوَى تَرْكَهُ فِي أَثْنَاءِ اْلأُوْلَى ثُمَّ نَوَى الْجَمْعَ ثَانِيًا فَفِيْهِ الْقَوْلاَنِ اهـ

15. STANDAR PEMISAH YANG DIANGGAP LAMA

Muwâlah (terus menerus) tanpa memisah antara shâlat pertama dan kedua merupakan salah satu syarat dari jama' taqdîm. Akan tetapi, masih dianggap muwâlah jika pemisahnya tidak sampai lama. Sebatas manakah pemisah yang dianggap lama atau tidak?

Jawab: Ukuran lama dan tidaknya dikembalikan pada pandangan umum. Hanya saja waktu kira-kira yang cukup untuk mengumandangkan iqâmah lebih sedikit, masih dikatakan sebentar.

Referensi:

& شرح الوجيز - (ج 4 / صحـ : 476)

(اَلثَّالِثَةُ) الْمُوَالاَةُ فَهِيَ شَرْطٌ – إلى أن قال - وَبِمَاذَا يُفْرَقُ بَيْنَ الطَّوِيْلِ وَالْيَسِيْرِ قَالَ الصَّيْدَلاَنِيُّ حَدَّهُ أَصْحَابُنَا بِقَدْرِ إِتْيَانِ الْمُؤَذِّنِ بِِالإقَامَةِ وَهَذَا يُوَافِقُ مَا فِي الْكِتَابِ فَإِنَّهُ قَالَ وَهِيَ أَن لاَّ يُفَرَّقُ بَيْنَ الصَّلاَتَيْنِ بِأَكْثَرَ مِنْ قَدْرِ إِقَامَةٍ وَقَالَ أَصْحَابُنَا الْعِرَاقِيُّوْنَ الرُّجُوْعَ فِي الْفَصْلِ بَيْنَهُمَا إِلَى الْعَادَةِ وَقَدْ تَقْتَضِي الْعَادَةُ احْتِمَالَ الزَّائِدِ عَلَى قَدْرِ اْلإِقَامَةِ وَتَدُلُّ عَلَيْهِ مَسْأَلَةٌ وَهِيَ أَنَّ الْمُتَيَمِّمَ هَلْ لَهُ الْجَمْعُ عَنْ أَبِىْ إِسْحَقَ أَنَّهُ لَيْسَ لَهُ الْجَمْعُ لأَنَّهُ مُحْتَاجٌ إِلَى طَلَبِ الْمَاءِ وَتَجْدِيْدِ التَّيَمُّمَ وَذَلِكَ يَطُوْلُ الْفَصْلُ بَيْنَهُمَا فَصَارَ كَمَا لَوْ طَوَّلَ بِشَيْءٍ آخَرَ وَقَالَ عَامَةُ اْلأَصْحَابِ لَهُ الْجَمْعُ كَالْمُتَوَضِّئِ وَيُطْلَبُ لِلتَّيَمُّمِ الثَّانِيْ طَلَبًا خَفِيْفًا وَلاَ يَنْقَطِعُ بِهِ الْجَمْعُ لأَنَّهُ مِنْ مَصْلَحَةِ الصَّلاَةِ فَأَشْبَهَ اْلإِقَامَةَ وَذَكَرَ فِي التَّهْذِيْبِ أَنَّهُ الْمَذْهَبُ وَمَعْلُوْمٌ أَنَّ الطَّلَبَ وَالتَّيَمُّمَ يَزِيْدَانِ عَلَى قَدْرِ اْلإِقَامَةِ الْمَشْرُوْعَةِ عَلَى اْلإدْرَاجِ اهـ

16. BUANG AIR BESAR APAKAH TERMASUK PEMISAH

Ada seseorang melakukan shâlat jama' taqdîm, kemudian setelah melaksanakan shâlat petama, dia kebelet buang air besar, sampai waktu cukup lama.

Pertanyaan:

a. Bolehkah ia meneruskan shâlat jama'-nya, sementara antara shâlat pertama dan kedua dipisah oleh waktu yang cukup lama?

b. Adakah pendapat yang memperbolehkan memisah antara shâlat pertama dan shâlat kedua dengan waktu yang cukup lama, ketika melaksanakan jama' taqdîm?

Jawab:

a. Tidak boleh, karena tidak memenuhi syarat muwâlah, walaupun ada udzur.

b. Ada, yaitu al-Usthukhriy dan Abû ‘Ali Ats-Tsaqâfiy.

Referensi:

& تحفة المحتاج في شرح المنهاج الجزء 2 صحـ : 398 مكتبة دار إحياء التراث العربي

فَإِنْ طَالَ الْفَصْلُ بَيْنَهُمَا وَلَوْ بِعُذْرٍ كَجُنُوٍْنٍ وَجَبَ تَأْخِيْرُ الثَّانِيَةِ إلَى وَقْتِهَا لِزَوَالِ رَابِطَةِ الْجَمْعِ وَلاَ يَضُرُّ فَصْلٌ يَسِيْرٌ وَلَوْ بِنَحْوِ جُنُوْنٍ وَكَذَا رِدَّةٌ أَوْ تَرَدُّدٌ فِيْ أَنَّهُ نَوَى الْجَمْعَ فِي اْلأُوْلَى إذَا تَذَكَّرَهَا عَلَى قُرْبٍ عَلَى اْلأَوْجَهِ فِيْهِمَا لأَنَّهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُمِرَ بِِاْلإِقَامَةِ بَيْنَهُمَا ( فَإِنْ طَالَ إلَخْ ) فَرْعٌ لَوْ شَكَّ هَلْ طَالَ الْفَصْلُ أَوْ لاَ يَنْبَغِي امْتِنَاعُ الْجَمْعِ مَا لَمْ يَتَذَكَّرْ عَنْ قُرْبٍ م ر اهـ سم عَلَى الْمَنْهَجِ اهـ ع ش ( قَوْلُهُ كَجُنُونٍ ) أَيْ وَإِغْمَاءٍ وَسَهْوٍ نِهَايَةٌ وَمُغْنِيْ اهـ

& روضة الطالبين وعمدة المفتين - (ج 1 / صحـ : 145)

اَْلأَمْرُ الثَّالِثُ الْمُوَالاَةُ وَالصَّحِيْحُ الْمَشْهُوْرُ اشْتِرَاطُهَا وَقَالَ اْلأُصْطُخْرِيُّ وَأَبُوْ عَلِيٍّ الثَّقَفِيُّ يَجُوْزُ الْجَمْعُ وَإِنْ طَالَ الْفَصْلُ بَيْنَ الصَّلاَتَيْنَ مَا لَمْ يَخْرُجْ وَقْتُ اْلأُوْلَى وَحَكَى عَنْ نَصِّهِ فِي اْلأُمِّ أَنَّهُ إِذَا صَلَّى الْمَغْرِبَ فِيْ بَيْتِهِ بِنِيَّةِ الْجَمْعِ وَأَتَى الْمَسْجِدَ فَصَلَّى الْعِشَاءَ جَازَ اهـ

17. DAMPAK LUPA RUKUN SHALAT TERHADAP JAMA’

Seseorang setelah melakukan shâlat jama' taqdîm, ingat bahwa shâlat yang pertama ada salah satu rukun yang tidak dilakukan. Sahkah shâlat jama'-nya (pertama atau kedua)? Apakah wajib mengulangi shâlat jama'-nya?

Jawab: Shâlat jama'-nya (pertama atau kedua) tidak sah dan wajib mengulangi kembali. Karena dengan tidak sahnya shâlat yang pertama, secara otomatis shâlat yang kedua tidak sah.

Referensi:

& المجموع الجزء 4 صحـ : 256 مكتبة المطبعة المنيرية

وَلَوْ جَمَعَ ثُمَّ تَذَكَّرَ بَعْدَ فَرَاغِهِ مِنْهُمَا أَنَّهُ تَرَكَ رُكْنًا مِنَ اْلأَُولَى بَطَلَتَا جَمِيْعًا وَلَهُ إِعَادَتُهُمَا جَامِعًا ِلأَنَّ الأُوْلَى لَمْ تَصِحَّ فَوُجُوْدُهُمَا كَالْعَدَمِ وَإِنْ تَذَكَّرَ أَنَّهُ تَرَكَ رُكْنًا مِنَ الثَّانِيَةِ دُونَ اْلأَُوْلََى فَإِنْ قَرُبَ الْفَصْلُ بَنَى عَلَيْهَا وَمَضَتْ الصَّلاَتَانِ عَلَى الصِّحَّةِ وَإِنْ طَالَ بَطَلَتْ الثَّانِيَةُ وَتَعَذَّرَ الْجَمْعُ لِطُوْلِ الْفَصْلِ بِفِعْلِ الثَّانِيَةِ الْبَاطِلَةِ وَيَتَعَيَّنُ فِعْلُهَا فِيْ وَقْتِهَا اهـ

18. JAMA’ TAQDIM TANPA NIAT

Sering kita alami ketika hendak melakukan shâlat jama' taqdîm lupa tidak niat jama'. Adakah ulamâ’ dari kalangan Syâfi’iyyah yang memperboleh jama' taqdîm tanpa niat?

Jawab: Ada, yaitu menurut Imâm Muzâni yang berpendapat bahwa dalam shâlat jama' taqdîm tidak disyaratkan niat jama'.

Referensi:

& المجموع - (ج 4 / صحـ : 374)

( اَلأَمْرُ الثَّانِيْ ) نِيَّةُ الْجَمْعِ وَهِيَ شَرْطٌ لِصِحَّةِ الْجَمْعِ عَلَىَ الْمَذْهَبِ وَقَالَ الْمُزَنِيُّ وَبَعْضُ اْلأَصْحَابِ لاَ تُشْتَرَطُ لأَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم جَمَعَ وَلَمْ يُنْقَلْ أَنَّهُ نَوَى الْجَمْعَ وَلاَ أَمَرَ بِنِيَّتِهِ وَكَانَ يَجْمَعُ مَعَهُ مَنْ تَخْفَى عَلَيْهِ هَذِهِ النِّيَّةُ فَلَوْ وَجَبَتْ لَبَيَّنَهَا اهـ

19. SYARAT DALAM JAMA’ TA’KHIR

Telah dijelaskan bahwa dalam jama’ taqdîm disyaratkan niat, muwâlah dan tertib. Apakah tiga hal tersebut dalam jama’ ta’khîr juga disyaratkan sebagai mana jama’ taqdîm?

Jawab: Dalam jama' ta’khîr tidak ada pensyaratan kecuali hanya niat jama'. Sedangkan niat jama’ takhîr harus dilakukan pada waktu shâlat pertama.

Referensi:

& روضة الطالبين وعمدة المفتين - (ج 1 / صحـ : 145)

فَلَوْ جَمَعَ فِيْ وَقْتِ الثَّانِيَةِ لَمْ يُشْتَرَطْ التَّرْتِيْبُ وَلاَ الْمُوَالاَةَُ وَلاَ نِيَّةُ الْجَمْعِ حَالَ الصَّلاَةِ عَلَى الصَّحِيْحِ وَتُشْتَرَطُ الثَّلاَثَةُ عَلَى الثَّانِيِّ فَعَلَى اْلاشْتِرَاطِ لَوْ أَخَلَّ بِوَاحِدٍ مِنْهَا صَارَتِ اْلأُوْلَى قَضاءً فَلاَ يَجُوْزُ قَصْرُهَا إِنْ لَّمْ نُجَوِّزْ قَصْرَ الْقَضَاءِ قَالَ اْلأَصْحَابُ وَيَجِبُ أَن يَّنْوِيَ فِيْ وَقْتِ اْلأُوْلَى كَوْنَ التَّأْخِيْرِ بِنِيَّةِ الْجَمْعِ فَلَوْ أَخَّرَ بِغَيْرِ نِيَّةٍ حَتَّى خَرَجَ الْوَقْتُ أَوْ ضَاقَ بِحَيْثُ لَمْ يَبْقَ مِنْهُ مَا تَكُوْنُ الصَّلاَةُ فِيْهِ أَدَاءً عَصَى وَصَارَتْ اْلأُوْلَى قَضَاءً اهـ

& إثمد العين صحـ : 35 مكتبة دار الفكر

يُشْتَرَطُ لِجَوَازِ جَمْعِ التَّأْخِيْرِ نِيَّتُهُ فِي اْلأُوْلَى قَبْلَ خُرُوْجِ وَقْتِهَا وَلَوْ بِقَدْرِ رَكْعَةٍ عِنْدَ حج وَبِقََدْرِ مَا يَسَعُهَا كَامِلَةً عِنْدَ م ر

20. DAMPAK PENGGAGALAN PERGI DI TENGAH-TENGAH PERJALANAN

Seseorang bepergian dengan tujuan sejauh dua marhalah, kemudian men-jama’ shâlat Dhuhur dan Ashar dengan jama’ taqdîm. Namun sebelum sampai tujuan, dia membatalkan niatnya dan kembali lagi ke rumah. Apakah dia berkewajiban mengulangi shâlat Ashar pada waktunya, sementara ia masih menemukan waktu shâlat Ashar?

Jawab: Tidak wajib mengulangi shâlat yang sudah di-jama'.

Referensi:

& مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج الجزء 1 صحـ : 524- 525 مكتبة دار الكتب العلمية

(وَمَنْ قَصَدَ سَفَرًا طَوِيِْلاً فَسَارَ ثُمَّ نَوَى) وَهُوَ مُسْتَقِلٌّ مَاكِثٌ (رُجُوْعًا) عَنْ مَقْصِدِهِ إلَى وَطَنِهِ أَوْ غَيْرِهِ ِلِْلإِقَامَةِ (انْقَطَعَ) سَفَرُهُ سَوَاءٌ أَرَجَعَ أَمْ لاَ لأَنَّ النِّيَّةَ الَّتِي اسْتَفَادَ بِهَا التَّرَخُّصَ قَدِ انْقَطَعَتْ وَانْتَهَى سَفَرُهُ فَلاَ يَقْصُرُ مَا دَامَ فِي ذَلِكَ الْمَنْزِلِ كَمَا جَزَمُوْا بِهِ لَكِنَّ مَفْهُوْمَ كَلاَمِ الْحَاوِيْ الصَّغِيْرِ وَمَنْ تَبِعَهُ أَنَّهُ يَقْصُرُ وَهُوَ خِلاَفُ الْمَنْقُوْلِ وَلاَ يَقْضِيْ مَا قَصَرَهُ أَوْ جَمَعَهُ قَبْلَ هَذِهِ النِّيَّةِ وَإِنْ قَصُرَتْ الْمَسَافَةُ قَبْلَهَا اهـ

21. JARAK BEPERGIAN BERTAMBAH SAMPAI BATAS QASHAR

Seseorang melakukan perjalanan ke suatu tempat, dimana jarak tempuhnya belum memperbolehkan meng-qashar shâlat. Namun di tengah perjalanan ia berubah pikiran untuk meneruskan perjalanannya sampai mencapai مَسَافَةِ الْقَصْرِ. Apakah dia boleh meng-qashar shâlat?

Jawab: Tidak boleh, kecuali dari niat yang kedua sampai tempat yang dituju mencapai مَسَافَةِ الْقَصْرِ .

Referensi:

& حاشية الجمل الجزء الأول صحـ : 601 مكتبة دار الفكر

وَلَوْ سَافَرَ سَفَرًا قَصِيْرًا ثُمَّ نَوَى زِيَادَةَ الْمَسَافَةِ فِيْهِ إلَى صَيْرُوْرَتِهِ طَوِيِْلاً فَلاَ تَرَخُّصَ لَهُ مَا لَمْ يَكُنْ مِنْ مَحَلِّ نِيَّتِهِ إلَى مَقْصِدِهِ مَسَافَةَ قَصْرٍ وَيُفَارِقُ مَحَلَّهُ لانْقِطَاعِ سَفَرِهِ بِالنِّيَّةِ وَيَصِيْرُ بِالْمُفَارَقَةِ مُنْشِئَ سَفَرٍ جَدِيْدٍ اهـ

b

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Kami tunggu kritik dan saran yang membangun dari anda !!!

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
~@~Sahabat yang sejati adalah orang yang dapat berkata benar kepada anda, bukan orang yang hanya membenarkan kata-kata anda~@~Naluri berbicara kita akan mencintai yang memuja kita, tetapi tidak selalu mencintai yang kita puja~@~Seseorang yang oprimis akan melihat adanya kesempatan dalam setiap malapetaka, sedangkan orang pesimis melihat malapetaka dalam setiap kesempatan~@~Orang besar bukan orang yang otaknya sempurna tetapi orang yang mengambil sebaik-baiknya dari otak yang tidak sempurna~@~Memperbaiki diri adalah alat yang ampuh untuk memperbaiki orang lain~@~Cinta akan menggilas setiap orang yang mengikuti geraknya, tetapi tanpa gilasan cinta, hidup tiada terasa indah~@~Dalam perkataan, tidak mengapa anda merendahkan diri, tetapi dalam aktivitas tunjukkan kemampuan Anda~@~Tegas berbeda jauh dengan kejam. Tegas itu mantap dalam kebijaksana sedangkan kejam itu keras dalam kesewenang-wenangan~@~Watak keras belum tentu bisa tegas, tetapi lemah lembut tak jarang bisa tegas~@~Apabila di dalam diri seseorang masih ada rasa malu dan takut untuk berbuat suatu kebaikan, maka jaminan bagi orang tersebut adalah tidak akan bertemunya ia dengan kemajuan selangkah pun~@~Kita semua hidup dalam ketegangan, dari waktu ke waktu, serta dari hari ke hari; dengan kata lain, kita adalah pahlawan dari cerita kita sendiri~@~Istilah tidak ada waktu, jarang sekali merupakan alasan yang jujur, karena pada dasarnya kita semuanya memiliki waktu 24 jam yang sama setiap harinya. Yang perlu ditingkatkan ialah membagi waktu dengan lebih cermat~@~