WELCOME

SELAMAT DATANG DI BLOG PRIBADI MOECHTAR EL-NAOEMI, SILAHKAN ANDA MEMBACA-BACA ARTIKEL YANG ANDA SUKA, TAPI JANGAN LUPA TINGGALKAN JEJAK ANDA/COMENT POSITIF YANG UNTUK KAMI SANGAT BERARTI . . . . THANKS YOUR VISITED SELAMAT MEMBACA ! ! ! !
English Arabic French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Chinese Simplified

Rabu, 11 Mei 2011

BAB TAYAMMUM (Purifying with Sand)

1. KRITERIA SAKIT YANG MEMPERBOLEHKAN TAYAMMUM

Islam datang sebagai satu-satunya konsep yang mampu menyeimbangkan putaran kehidupan ini. Baik dalam hal ritual ibadah, maupun dalam berinteraksi dengan sesama. Dia datang tidak melupakan dunia demi menggapai akhirat, begitu juga sebaliknya. Hal ini dapat kita rasakan pada saat sedang sakit, maka bagi mereka yang menderita sakit, dalam Islam mendapat dispensasi, yakni diantaranya boleh bertayammum (bersuci dengan debu sebagai pengganti dari wudlû dalam keadaan tertentu). Apa kriteria sakit yang diperbolehkan tayammum?

Jawab:

@ Sakit yang menghawatirkan (al-Marod al-Makhûf) yaitu, sakit yang mengakibatkan kematian, hilangnya anggota tubuh atau fungsinya ketika terkena air, atau sakit yang belum sampai taraf makhûf. Namun ketika terkena air, akan menjadi peyakit makhûf. Jenis penyakit ini memperbolehkan tayammum menurut konsensus ulamâ'.

@ Sakit yang ketika terkena air akan bertambah parah, bertambah lama masa sembuhnya atau khawatir akan membekas pada anggota tubuh yang terlihat saat melaksanakan aktifitas, seperti; wajah dan kedua tangan. Jenis penyakit ini memperbolehkan tayammum menurut pendapat yang kuat ( الرَّاجِحُ ).

Referensi :

& كفاية الأخيار في حل غاية الاختصار الجزء 1 صحـ : 52 مكتبة دار إحياء الكتب العربية

وَأَمَّا الْمَرَضُ فَهُوَ عَلَى ثَلاَثَةِ أَقْسَامٍ اْلأَوَّلُ أَنْ يَخَافَ مَعَهُ بِالْوُضُوْءِ فَوْتَ الرُّوْحِ أَوْ فَوْتَ عُضْوٍ أَوْ فَوْتَ مَنْفَعَةِ الْعُضْوِ وَيُلْحَقُ بِذَلِكَ مَا إِذَا كَانَ بِهِ مَرَضٌ غَيْرُ مَخُوْفٍ إِلاَّ أَنَّهُ يُخَافُ مِنِ اسْتِعْمَالِ الْمَاءِ أَنْ يَصِيْرَ مَرَضاً مَخُوْفاً فَيُبَاحُ لَهُ التَّيَمُّمُ اَلْقِسْمُ الثَّانِي أَنْ يَخَافَ زِيَادَةَ الْعِلَّةِ وَهُوَ كَثْرَةُ اْلأَلَمِ وَإِنْ لَمْ تَزِدِ الْمُدَّةُ أَوْ يَخَافَ بَطْءَ الْبُرْءِ وَهُوَ طُوْلُ مُدَّةِ الْمَرَضِ وَإِنْ لَمْ يَزِدْ اْلأَلَمُ أَوْ يَخَافَ شِدَّةَ الضَّنَى وَهُوَ الْمَرَضُ الْمُدْنِفُ الَّذِي يَجْعَلَهُ ضَنًى أَوْ يَخَافَ حُصُوْلَ شَيْنٍ قَبِيْحٍ كَالسَّوَادِ عَلَى عُضْوٍ ظَاهِرٍ كَالْوَجْهِ وَغَيْرِهِ مِمَّا يَبْدُوْ عِنْدَ الْمِهْنَةِ وَهِيَ الْخِدْمَةُ وَفِي جَمِيْعِ هَذِهِ الصُّوَرِ خِلاَفٌ مُنْتَشِرٌ وَالرَّاجِحُ جَوَازُ التَّيَمُّمِ الْقِسْمُ الثَّالِثُ أَنْ يَخَافَ شَيْئاً يَسِيْراً كَأَثَرِ الْجُدْرِيِّ أَوْ سَوَاداً قَلِيْلاً أَوْ يَخَافَ شَيْئاً قَبٍيْحاً عَلَى غَيْرِ اْلأَعْضَاءِ الظَّاهِرَةِ أَوْ يَكُوْنَ بِهِ مَرَضٌ لاَ يَخَافُ مِنِ اسْتِعْمَالِ الْمَاءِ مَعَهُ مَحْذُوْراً فِي الْعَاقِبَةِ وَإِنْ تَأَلَّمَ فِي الْحَالِ كَجَرَاحَةٍ أَوْ بَرَدٍ أَوْ حَرٍّ فَلاَ يَجُوْزُ التَّيَمُّمُ لِشَيْءٍ مِنْ هَذَا بِلاَ خِلاَفٍ وَاللهُ أَعْلَمُ اهـ

2. BATASAN PENYAKIT YANG BERTAMBAH LAMA MASA PENYEMBUHANNYA

Diantara faktor yang memperbolehkan tayammum adalah, sakit yang ketika terkena air akan memperlambat masa sembuhnya. Sebatas mana standar lamanya masa penyembuhan yang memperbolehkan tayammum?

Jawab: Sekira lambatnya kesembuhan itu mencukupi untuk melakukan shâlat.

Referensi:

& بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي صحـ : 49 مكتبة دار الفكر

وَقَالَ اَلْبَرْمَاوِيُّ وَضَابِطُ تَأْخِيْرِ الْبُرْءِ أَيْ طُوْلِ مُدَّتِهِ بِأَنْ يَسَعَ قَدْرَ صَلاَةٍ أَوْ وَقْتَ الْمَغْرِبِ اهـ

3. PENENTU TERHADAP PENYAKIT AKUT

Untuk mengetahui penyakit yang dideritanya memperbolehkan tayammum atau tidak, apakah harus melalui petunjuk dokter, ataukah bagi dirinya boleh memastikan penyakitnya sendiri?

Jawab: Dalam hal ini, boleh berpegangan pada orang adil atau orang yang bisa dipercaya, seperti; dokter. Adapun untuk memastikan penyakitnya dengan dirinya sendiri, dapat dianggap cukup, apabila mengetahui tentang ilmu kedokteran. Namun jika hanya dari hasil percobaan atau pengalaman, menurut Imâm Romli belum cukup. Sedangkan menurut Imâm Ibn Hajar dan Imâm Asnawi dianggap cukup.

Referensi:

& حاشيتا قليوبي وعميرة الجزء 1 صحـ : 95 مكتبة دار إحياء الكتب العربية

وَيُعْتَمَدُ فِيْ خَوْفِ مَا ذُكِرَ قَوْلُ عَدْلٍ فِي الرِّوَايَةِ وَقِيلَ لاَ بُدَّ مِنْ اثْنَيْنِ قَوْلُهُ ( عَدْلٍ فِي الرِّوَايَةِ ) وَهُوَ الْبَالِغُ الْعَاقِلُ الَّذِي لَمْ يَرْتَكِبْ كَبِيرَةً وَلَمْ يُصِرَّ عَلَى صَغِيرَةٍ وَكَالْعَدْلِ فَاسِقٌ وَلَوْ كَافِرًا اعْتُقِدَ صِدْقُهُ وَيَعْمَلُ بِمَعْرِفَتِهِ لِنَفْسِهِ إنْ عَرَفَ الطِّبَّ مُطْلَقًا وَاعْتَمَدَ شَيْخُنَا تَبَعًا لِشَيْخِنَا الرَّمْلِيِّ عَدَمَ اْلاكْتِفَاءِ بِالتَّجْرِبَةِ وَاكْتَفَى بِهَا اْلإِسْنَوِيُّ وَابْنُ حَجَرٍ وَغَيْرُهُمَا وَاعْتَمَدَهُ بَعْضُ مَشَايِخِنَا وَهُوَ الْوَجْهُ كَمَا فِي جَوَازِ الْعُدُولِ إلَى الْمَيْتَةِ مَعَ الْخَوْفِ مِنْ اسْتِعْمَالِ الطَّاهِرِ فِي الْمُضْطَرِّ اهـ

4. STANDARISASI JARAK JAUH DALAM TAYAMMUM

Di daerah pelosok Madura yang namanya kekeringan sering terjadi, sehingga air baru bisa diperoleh, setelah menempuh jarak + 7 km. Apakah kondisi yang demikian termasuk memperbolehkan tayammum?

Jawab: Ya, karena jarak tempuh yang melebihi 4,5 km termasuk Hadd al-Bu'di (jarak jauh), yang konsekuensinya tidak mewajibkan bersuci dengan air, meskipun pada jarak tersebut diyakini terdapat air.

Referensi:

& حاشية الجمل الجزء 1 صحـ : 200 مكتبة دار الفكر

وَالْحَاصِلُ أَنَّ لِلْمُتَيَمِّمِ أَحْوَالاً فِي حُدُودٍ ثَلاَثَةٍ أَحَدُهَا الْغَوْثُ فَإِنْ تَيَقَّنَ فَقْدَ الْمَاءِ تَيَمَّمَ بِلاَ طَلَبٍ وَإِنْ تَيَقَّنَ وُجُودَهُ فِيهِ لَزِمَهُ طَلَبُهُ إنْ لَمْ يَكُنْ مَانِعٌ وَلاَ يَتَيَمَّمُ وَإِنْ خَرَجَ الْوَقْتُ وَإِنْ تَرَدَّدَ فِيهِ لَزِمَهُ طَلَبُهُ أَيْضًا بِشَرْطِ اْلأَمْنِ عَلَى مَا مَرَّ وَعَلَى اْلاخْتِصَاصِ وَالْوَقْتِ ثَانِيْهَا حَدُّ الْقُرْبِ فَإِنْ عَلِمَ فَقْدَ الْمَاءِ فِيْهِ تَيَمَّمَ بِلاَ طَلَبٍ بِالْأَوْلَى مِمَّا قَبْلَهُ وَإِنْ عَلِمَ وُجُوْدَهُ فِيهِ لَزِمَهُ طَلَبُهُ بِشَرْطِ اْلأَمْنِ أَيْضًا وَمِنْهُ اْلأَمْنُ عَلَى الْوَقْتِ لاَ عَلَى اْلاخْتِصَاصِ وَالْمَالُ الَّذِي يَجِبُ بَذْلُهُ لِمَاءِ طَهَارَتِهِ وَإِنْ تَرَدَّدَ فِيهِ لَمْ يَجِبْ طَلَبُهُ مُطْلَقًا ثَالِثُهَا حَدُّ الْبُعْدِ وَهُوَ مَا فَوْقَ حَدِّ الْقُرْبِ فَلاَ يَجِبُ فِيهِ الطَّلَبُ مُطْلَقًا سَوَاءٌ فِي جَمِيعِ ذَلِكَ الْمُسَافِرُ وَالْمُقِيْمُ وَمَا وَقَعَ لِلْعَلاَّمَةِ ابْن قَاسِمٍ هُنَا فِيهِ نَظَرٌ بَلْ لاَ يَسْتَقِيمُ انْتَهَتْ اهـ

& التقريرات السديدة صحـ : 146

ثُمَّ الْبَحْثُ فِي حَدِّ الْقُرْبِ يَجِبُ اِذَا تَيَقَّنَ الْفَقْدَ مُسَافَتَهُ 9000 ذِرَاعًا أي مِيْلٌ وَنِصْف تَقْرِيْبًا (4,5 كيلو متر تقريبا)

5. ANTRIAN MENGAMBIL AIR YANG MEMBOLEHKAN TAYAMMUM

Pada musim kemarau, air sangat sulit didapatkan, sehingga ada yang rela berjalan berkilo-kilo dan menanti antrian panjang, hanya untuk mendapatkan air. Apakah antrian panjang yang menghabiskan waktu shâlat dapat memperbolehkan tayammum?

Jawab: Ya, dan tidak perlu meng-qodlô-i shâlat yang dilakukan.

Referensi:

& تحفة المحتاج في شرح المنهاج الجزء 1 صحـ : 305 مكتبة دار إحياء التراث العربي

( قَوْلُهُ أَحَدُهَا فَقْدُ الْمَاءِ حِسًّا كَأَنْ حَالَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ سَبُعٌ ) أَقُولُ وَجْهُ هَذَا الْمِثَالِ مِنَ الْفَقْدِ الْحِسِّيِّ تَعَذُّرُ الْوُصُولِ لِلْمَاءِ وَاسْتِعْمَالِهِ حِسًّا بِخِلاَفِ مَا لَوْ قَدَرَ عَلَى الْوُصُولِ إلَيْهِ وَاسْتِعْمَالِهِ حِسًّا لَكِنْ مَنَعَهُ الشَّرْعُ مِنْهُ فَإِنَّهُ فَقْدٌ حِسِّيٌّ شَرْعِيٌّ فَانْدَفَعَ اْلاعْتِرَاضُ بِأَنَّ هَذَا فَقْدٌ شَرْعِيٌّ لاَ حِسِّيٌّ وَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَ قَضَاءَ مَعَ الْفَقْدِ الْحِسِّيِّ سَوَاءٌ الْمُسَافِرُ وَالْمُقِيْمُ وَمِنْهُ مَسْأَلَةُ حَيْلُوْلَةِ السَّبُعِ وَمِنْهُ مَسْأَلَةُ تَنَاوُبِ الْبِِئْرِ إذَا انْحَصَرَ اْلأَمْرُ فِيهَا وَعَلِمَ أَنَّ نَوْبَتَهُ لاَ تَأْتِيْ إلاَ خَارِجَ الْوَقْتِ وَمِنْهُ مَسْأَلَةُ خَوْفِ مَنْ فِي السَّفِينَةِ اْلاسْتِقَاءَ مِنْ الْبَحْرِ م ر اهـ

6. KEWAJIBAN MEMBELI AIR BAGI YANG MEMILIKI HARTA MELIMPAH

Karena panjangnya musim kemarau, penjual air bersih memanfaatkan kondisi tersebut, dengan menjual air bersih seharga dua kali lipat dari harga biasanya. Apakah bagi yang mempunyai uang lebih, wajib membeli air untuk digunakan bersuci?

Jawab: Wajib membeli, apabila harganya masih standar.

Referensi:

& تحفة المحتاج في شرح المنهاج الجزء 1 صحـ :336 مكتبة دار إحياء التراث العربي

( وَيَجِبُ شِرَاؤُهُ ) أَيِ الْمَاءِ لِلطَّهَارَةِ وَمِثْلُهُ التُّرَابُ وَلَوْ بِمَحَلٍّ يَلْزَمُهُ فِيهِ الْقَضَاءُ وَنَحْوُ الدَّلْوِ وَاسْتِئْجَارُهُ بَعْدَ دُخُولِ الْوَقْتِ لاَ قَبْلَهُ كَمَا يَلْزَمُهُ شِرَاءُ سَاتِرِ الْعَوْرَةِ - إلى أن قال - ( بِثَمَنٍ ) أَوْ أُجْرَةِ ( مِثْلِهِ ) وَهُوَ مَا يَرْغَبُ بِهِ فِيهِ زَمَانًا وَمَكَانًا مَا لَمْ يَنْتَهِ اْلأَمْرُ لِسَدِّ الرَّمَقِ ِلانَّ الشًّرْبَةَ حِينَئِذٍ قَدْ تُسَاوِيْ دَنَانِيرَ فَلاَ يُكَلَّفُ زِيَادَةً عَلَى ذَلِكَ وَإِنْ قُلْتَ مَا لَمْ يُبَعْ بِمُؤَجَّلٍ مُمْتَدٍّ إلَى زَمَنٍ يُمْكِنُهُ الْوُصُولُ فِيهِ لِمَحَلِّ مَالِهِ عَادَةً وَالزِّيَادَةُ لاَئِقَةٌ بِاْلأَجَلِ عُرْفًا اهـ

7. AIR TIDAK CUKUP DIGUNAKAN TAYAMMUM

Jika seseorang mempunyai air, namun tidak cukup digunakan bersuci secara sempurna, apakah baginya boleh melakukan tayammum atau tetap wajib menggunakannya?

Jawab: Tidak boleh, baginya tetap wajib menggunakan air tersebut dan melakukan tayammum sebagai ganti anggota tubuh yang belum terbasuh.

Referensi:

& كفاية الأخيار في حل غاية الاختصار صحـ : 63 مكتبة دار إحياء الكتب

[ فَرْعٌ ] لَوْ لَمْ يَجِدْ الْجُنُبُ أَو الْمُحْدِثُ إِلاَّ مَاءً لاَ يَكْفِيْهِ وَجَبَ عَلَيْهِ اسْتِعْمَالُهُ عَلَى الصَّحِيْحِ وَيَجِبُ التَّيَمَّمُ لِلْبَاقِيْ وَلَوْ لَمْ يَجِدْ إِلاَّ تُرَاباً لاَ يَكْفِيْهِ وَجَبَ اسْتِعْمَالُهُ عَلَى الْمَذْهَبِ وَكَذَا لَوْ كَانَ عَلَيْهِ نَجَاسَاتٌ فَوَجَدَ مِنَ الْمَاءِ مَا يَغْسِلُ بَعْضَهَا وَجَبَ غَسْلُهُ عَلَى الْمَذْهَبِ فَلَوْ كَانَ مُحْدِثاً أَوْ جُنُباً أَوْ عَلَيْهِ نَجَاسَةٌ وَوَجَدَ مَا يَكْفِيْ أَحَدَهُمَا غَسَلَ النَّجَاسَةَ ثُمَّ تَيَمَّمَ ِلأنَّ النَّجَاسَةَ لاَ بَدَلَ لَهَا اهـ

8. DIBERI UANG UNTUK MEMBELI AIR

Apabila bersuci harus dengan membeli air wajib dilakukan, asalkan harganya masih standar. Bagaimana jika ada seorang dermawan yang mau memberi air untuk bersuci, atau uang guna membeli air, apakah wajib diterima?

Jawab: Wajib menerima jika pemberiannya berupa air. Bila berupa uang, tidak wajib menerima, karena besarnya tuntutan balas budi.

Referensi:

& حاشيتا قليوبي وعميرة الجزء 1 صحـ : 93 مكتبة دار إحياء الكتب العربية

( وَلَوْ وُهِبَ لَهُ مَاءٌ أَوْ أُعِيْرَ دَلْوًا ) أَوْ رِشَاءً ( وَجَبَ الْقَبُولُ فِي اْلأَصَحِّ ) وَلَوْ وُهِبَ ثَمَنُهُ فَلاَ يَجِبُ قَبُولُهُ قَطْعًا لِعِظَمِ الْمِنَّةِ فِيْهِ وَخِفَّتِهَا فِيمَا قَبْلَهُ اهـ

9. TAKUT TERTINGGAL KERETA API

Kereta api sering berhenti di beberapa stasiun. Namun jika turun untuk berwudlû dan melakukan shâlat, ada kekhawatiran akan tertinggal. Apakah keadaan yang demikian memperbolehkan tayammum?

Jawab: Ya diperbolehkan, karena tertinggal kereta api dapat menyebabkan perasaan sedih dan gelisah.

Referensi:

& حاشية البجيرمي على المنهج الجزء 1 صحـ : 199 مكتبة دار الفكر

فَلَوْ عَلِمَ مَاءً بِمَحِلٍّ يَصِلُهُ مُسَافِرٌ لِحَاجَتِهِ كَاحْتِطَابٍ وَاحْتِشَاشٍ وَهَذَا فَوْقَ حَدِّ الْغَوْثِ الْمُتَقَدِّمِ وَيُسَمَّى حَدَّ الْقُرْبِ وَجَبَ طَلَبُهُ مِنْهُ إنْ أَمِنَ غَيْرَ اخْتِصَاصٍ وَمَالٍ يَجِبُ بَذْلُهُ لِمَاءِ طَهَارَتِهِ ثَمَنًا أَوْ أُجْرَةً مِنْ نَفْسٍ وَعُضْوٍ وَمَالٍ زَائِدٍ عَلَى مَا يَجِبُ بَذْلُهُ لِلْمَاءِ وَانْقِطَاعٍ عَنْ رُفْقَةٍ لَهُ وَخُرُوجِ وَقْتٍ وَإِلاَّ فَلاَ يَجِبُ طَلَبُهُ ( قَوْلُهُ وَانْقِطَاعٍ عَنْ رُفْقَةٍ ) لِضَرَرِ التَّخَلُّفِ عَنْهُمْ وَكَذَا إنْ لَمْ يَضُرَّهُ فِي اْلأَصَحِّ لِمَا يَلْحَقُهُ مِنْ الْوَحْشَةِ اهـ

10. HENDAK TAYAMMUM, TERKENA NAJIS

Termasuk syarat tayammum adalah anggota tubuh suci dari najis. Apakah bagi yang tidak menemukan air, ketika hendak melakukan shâlat diharuskan bertayammum dulu, sementara anggota badannya ada yang terkena najis?

Jawab: Menurut Imâm Ibn Hajar, sebelum melakukan shâlat tetap wajib bertayammum dulu. Namun menurut Imâm Romli, langsung shâlat tanpa harus bertayammum. Dan setelahnya tetap wajib meng-qodlô shâlat tersebut.

Referensi:

& الفتاوى الفقهية الكبرى الجزء 1 صحـ : 69 مكتبة الإسلامية

(وَسُئِلَ) وَمَنْ عَلَيْهِ نَجَسٌ وَلَمْ يَجِدْ مَاءً هَلْ يَتَيَمَّمُ وَيُصَلِّيْ وَإِذَا مَاتَ وَعَلَيْهِ نَجَسٌ وَلَمْ يُوجَدْ مَاءٌ هَلْ يَتَيَمَّمُ (فَأَجَابَ) وَمَنْ عَلَيْهِ نَجَسٌ وَلَمْ يَجِدْ مَاءً يَلْزَمُهُ التَّيَمُّمُ وَالصَّلاَةُ لِحُرْمَةِ الْوَقْتِ ثُمَّ الْقَضَاءُ وَكَذَا يَجِبُ أَنْ يُيَمَّمَ الْمَيِّتُ الَّذِي عَلَيْهِ نَجَاسَةٌ وَلَمْ يُوجَدْ مَاءٌ اهـ

& حاشية البجيرمي على الخطيب الجزء 1 صحـ : 280 مكتبة دار الفكر

وَلَوْ لَمْ يَجِدْ مَاءً يَسْتَنْجِي بِهِ أَوْ يُزِيْلُ بِهِ النَّجَاسَةَ لَمْ يَتَيَمَّمْ بَلْ هُوَ كَفَاقِدِ الطَّهُوْرَيْنِ خِلاَفًا ِلابْنِ حَجَرٍ اهـ

11. HENDAK BERTAYAMMUM UNTUK BACA AL-QUR-ÂN, TERKENA NAJIS

Menghilangkan najis dari seluruh anggota badan, merupakan syarat mutlak bagi orang yang akan melaksanakan shalat. Baik bagi orang yang cara bersucinya melalui wudlû, maupun penggantinya, yakni tayammum. Namun apakah tidak najisnya anggota tubuh, masih disyaratkan bagi orang yang tayammum, karena mau membaca al-Qur’ân atau membawanya?

Jawab: Tidak disyaratkan menurut Imâm ar-Raimi.

Referensi:

& بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي صحـ : 48 مكتبة دار الفكر

(مَسْأَلَةُ ب ش) إِزَالَةُ النَّجَاسَةِ عَنِ الْبَدَنِ شَرْطٌ لِصِحَّةِ التَّيَمُّمِ كَاْلاجْتِهَادِ فِي الْقِبْلَةِ أَوْ تَقْلِيْدِ اْلأَعْمَى فِيْهَا نَعَمْ إِنْ تَعَذَّرَ إِزَالَتُهَا لِنَحْوِ مَرَضٍ وَفَقْدِ مَاءٍ تَيَمَّمَ وَصَلَّى لِحُرْمَةِ الْوَقْتِ وَقضَى كَمَا قَالَهُ ابْنُ حَجَر زَادَ ع ش فلََوْ وَجَدَهُ مَاءً قَلِيْلاً تَعَيَّنَ لِلنَّجَاسَةِ وَإِنْ لَزِمَهُ قَضَاءُ الصّلاَةِ بِالتَّيَمَّمِ عَلَى الْمُعْتَمَدِ اهـ قُلْتُ وَقَالَ م ر لاَ يَصِحُ التَّيَمُّمُ قَبْلَ إِزَالَةِ النَّجَاسَةِ أيِ الْغَيْرِ الْمَعْفُوِّّ عَنْهَا وَإِنْ تَعَذَّرَتْ إِزَالَتُهَا بَلْ يُصَلِّي حِيْنَئِذٍ لِحُرْمَةِ الْوَقْتِ وَيُعِيْدُ اهـ

& بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي صحـ : 48 مكتبة دار الفكر

وَنَقَلَ فِي اْلإِيْعَابِ عَنِ الرّيْمِيِّ وَغَيْرِهِ أَنَّ مَحَلَّ اشْتِرَاطِ إِزَالَةِ النَّجَاسَةِ لِلتَّيَمُّمِ لِنَحْوِ الصَّلاَةِ أَمَّا الْقِرَاءَةُ وَمَسُّ الْمُصْحَفِ فَيَصِحُ لَهُمَا التَّيَمُّمُ مَعَ بَقَاءِ نَجَاسَةِ النَجْوِ وَغَيْرِهِ قَالَ وَهُوَ حَسَنٌ اهـ

12. BERTAYAMMUM DI KENDARAAN

Tayammum harus dilakukan dengan memakai debu. Apakah menempelkan tangan ke tembok atau kaca kendaraan, lalu diusapkan ke wajah, dianggap cukup dalam bertayammum?

Jawab: Cukup, apabila tembok atau kaca kendaraan terdapat debu halus (jawa; bleduk).

Referensi:

& حاشية الشرقاوي الجزء الاول صحـ : 95 مكتبة دار الكتب الإسلامية

وَالْمُرَادُ بِالتُّرَابِ مَا يَصْدُقُ عَلَيْهِ اسْمُهُ بِأَيِّ لَوْنٍٍ كَانَ خِلْقَةً وَمِنْ أَيِّ مَحَلٍ أُخِذَ كَثَوْبٍ أَوْ حَصِيْرٍٍ أَوْ جِدَارٍٍ أَوْ حِنْطَةٍ أَوْ شَعِيْرٍٍ إذَا كَانَ فِي كُلٍّ مِنْهَا غُبَارٌ وَلَوْ مِنْ بَدَنٍ مُغَلَّظٍ إذَا لَمْ يُعْلَمْ تَنَجُّسُ الْمَأْخُوْذِ فَيَدْخُلُ فِيْهِ الْمَحْرُوْقُ مِنْهُ وَلَوْ أَسْوَدَ مَا لَمْ يَصِرْ رَمَادًا اهـ

13. KAPANKAH NIAT TAYAMMUM ?

Telah kita ketahui, niat harus dilakukan pada permulaan ibadah. Ketika bertayammum, kapankah kita harus melakukan niat?

Jawab: Niat tayammum dilakukan, ketika memukulkan tangan ke debu, sehingga wajib niat sebelum tangan diangkat dari debu. Namun menurut pendapat yang kuat, niat tayammum cukup dilakukan sebelum debu sampai ke wajah, walaupun saat memukulkan tangan ke debu tidak niat.

Referensi:

& كفاية الأخيار في حل غاية الإختصار صحـ : 57 مكتبة دار إحياء الكتب

وَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَ يَجُوْزُ أَنْ تُتَأَخَّرَ النِّيَّةُ عَنْ أَوَّلِ مَفْرُوْضٍ وَأَوَّلُ أّفْعَالِهِ الْمَفْرُوْضَةِ نَقْلُ التُّرَابِ وَالْمُرَادُ بِالنَّقْلِ الضَّرْبُ فَلاَ بُدَّ مِنَ النِّيَّةِ قَبْلَ رَفْعِ يَدَيْهِ مِنَ التُّرَابٍِ اهـ

& حاشيتا قليوبي وعميرة الجزء 1 صحـ : 101 مكتبة دار إحياء الكتب العربية

وَأَرْكَانُهُ أَيِ التَّيَمُّمِ نَقْلُ التُّرَابِ إلَى الْعُضْوِ لِمَا تَقَدَّمَ فِي اْلآيَةِ وَفِي ضِمْنِ النَّقْلِ الْوَاجِبِ قَرْنُ النِّيَّةِ بِهِ كَمَا سَيَأْتِيْ الْقَصْدُ قَوْلُهُ ( نَقْلُ التُّرَابِ ) فَلاَ يُشْتَرَطُ الضَّرْبُ وَالْمُرَادُ بِهِ وُجُودُ النِّيَّةِ قَبْلَ مُمَاسَّةِ الْوَجْهِ حَالَةَ كَوْنِ التُّرَابِ عَلَى مَا يُمْسَحُ بِهِ كَالْيَدِ اهـ

& توشيح صحـ : 34 - 35 مكتبة دار الفكر

وَيَجِبُ قَرْنُ نِيَّةِ التَّيَمُّمِ وَهُوَ نِيَّةُ اْلاسْتِبَاحَةِ فَقَطْ بِنَقْلِ التُّرَابِ لِلْوَجْهِ وَالْيَدَيْنِ وَيَجِبُ اسْتِدَامَةُ هَذِهِ النِّيَّةِ اِلَى مَسْحِ شَيْءٍ مِنَ الْوَجْهِ وَالْمُعْتَمَدُ اْلاكَتِفَاءُ بِاِسْتِحْضَارِهَا عِنْدَ مَسْحِ شَيْءٍ مِنَ الْوَجْهِ فَاْلاسْتِدَامَةُ غَيْرُ مُعْتَبَرَةٍ بَلْ لَوْ لَمْ يَنْوِ اِلاَّ عِنْدَ اِرَادَةِ مَسْحٍ الْوَجْهِ أَجْزَأَهُ وَلاَيُنَافِيْهِ قَوْلُهُمْ يَجِبُ قَرْنُهَا بِالنَّقْلِ ِلأنَّ الْمُرَادَ بِالنَّقْلِ هُوَ النَّقْلُ الْمُعْتَدُّ بِهِ وَهُوَ النَّقْلُ مِنَ الْيَدَيْنِ اِلَى الْوَجْهِ وَقَدِ اقْتَرَنَتِ النِّيَّةُ بِهِ اهـ

14. MENTAYAMMUMI MAYAT

Telah kita ketahui, bahwa dalam memandikan mayat tidak diwajibkan niat. Apakah tayammum sebagai ganti dari memandikan mayat juga tidak harus niat seperti halnya memandikan mayat?

Jawab: Tidak wajib niat, seperti halnya memandikan.

Referensi:

& فتاوى الرملي الجزء 1 صحـ : 79 مكتبة الإسلامية

( سُئِلَ ) عَمَّنْ يَمَّمَ مَيِّتًا لِفَقْدِ الْمَاءِ هَلْ يَجِبُ عَلَيْهِ أَنْ يَنْوِيَ أَمْ لاَ ( فَأَجَابَ ) بِأَنَّهُ لاَ تَجِبُ عَلَيْهِ النِّيَّةُ كَمَا لاَ تَجِبُ عَلَيْهِ فِي غَسْلِهِ الَّذِي هُوَ أَصْلُهُ ِلانَّ الْقَصْدَ مِنْهُ النَّظَافَةُ وَهِيَ لاَ تَتَوَقَّفُ عَلَى نِيَّةٍ وَِلأَنَّهَا إنَّمَا تُشْتَرَطُ فِي سَائِرِ التَّيَمُّمَاتِ عَلَى الْمُتَيَمِّمِ وَالْمَيِّتُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِهَا وَمَنْ يَمَّمَهُ إنَّمَا هُوَ آلَةٌ وَلَيْسَ بِمُتَعَبِّدٍ اهـ

15. BATASAN WAJAH DALAM TAYAMMUM

Sebagaimana yang tertera dalam literatur clasik, bahwa media dalam bertayammum adalah dengan menggunakan debu. Sehingga dalam peraktek pengusapannya pun juga berbeda. Kendati secara esensial sama, yakni mengusap wajah hinga merata. Namun apakah sama batasan wajah yang harus diusap dalam wudlû dengan tayammum?

Jawab: Ya, sama. Lebih jelasnya, berikut perinciannya: Semua bagian wajah, meliputi bagian-bagian yang berlekuk, seperti tepi mata, lekuk hidung, bagian diantara hidung, serta bibir yang terlihat dari luar. Untuk anggota wajah yang ditumbuhi rambut, hanya diusap bagian luarnya saja.

Referensi:

& روضة الطالبين وعمدة المفتين - (ج 1 / صحـ 37)

اَلرُّكْنُ الْخَامِسُ مَسْحُ الْوَجْهِ وَيَجِبُ اسْتِيْعَابُهُ وَلاَ يَجِبُ إِيْصَالُ التُّرَابِ إِلَى مَنَابِتِ الشُّعُوْرِ اَلَّتِي يَجِبُ إٍِيْصَالُ الْمَاءِ إِلَيْهَا فِي الْوُضُوْءِ عَلَى الْمَذْهَبِ وَيَجِبُ إِيْصَالُهُ إِلَى ظَاهِرِ مَا اسْتَرْسَلَ مِنَ اللِّحْيَةِ عَلَى اْلأَظْهَرِ كَمَا فِي الْوُضُوْءِ اهـ

& فقه العبادات - شافعي - (ج 1 / صحـ 165)

وَلاَ يَجِبُ إِيْصَالُ التُّرَابِ إِلَى مَنَابِتِ الشَّعْرِ بَلْ وَلاَ يُنْدَبُ وَلَوْ خَفِيْفًا لِمَا فِيْهِ مِنَ الْمَشَقَّةِ بِخِلاَفِ الْمَاءِ لَكِنْ يَجِبُ أَنْ يَتَعَهَّدَ مُنْعَطِفَاتُ الْوَجْهِ كَجَوَانِبِ اْلآمَاقِ وَاللِّحَاظِ وَالأَنْفِ وَمُقْبِلِهِ مِنَ اْلأَسْفَلِ ِلانَّ ذَلِكَ مِنْ بَشَرَةِ الْوَجْهِ وَهَذَا يَغْفُلُ عَنْهُ الْكَثِيْرُوْنَ كَمَا لاَ يَجُوْزُ أنْ يَغْفُلَ عَنْ ظَاهِرِ الشَّفَتَيْنِ عِنْدَ إِطْبَاقِهِمَا اهـ

16. KULIT BAWAH KUKU, HARUS TERKENA DEBU TAYAMMUM

Dalam Bab Wudlû, ada pendapat yang mengatakan, bahwa kotoran di bawah kuku yang menghalangi sampainya air, tidak wajib dihilangkan. Apakah ketika bertayammum debu harus sampai dikulit bagian bawah kuku?

Jawab: Tidak wajib.

Referensi:

& حاشية الجمل الجزء 1 صحـ : 218 مكتبة دار الفكر

( قَوْلُهُ ثُمَّ يَدَيْهِ ) فَهَلْ يَجِبُ إزَالَةُ مَا تَحْتَ اْلأَظْفَارِ مِمَّا يَمْنَعُ الْوُصُوْلَ إلَيْهِ كَمَا فِي الْوُضُوءِ أَمْ لاَ جَزَمَ شَيْخُنَا الزِّيَادِيُّ بِاْلأَوَّلِ وَفَرَّقَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ عَدَمِ وُجُوبِ إيْصَالِ التُّرَابِ إلَى مَنَابِتِ الشَّعْرِ الْخَفِيْفِ بِأَنَّ اْلأَظْفَارَ مَطْلُوْبَةُ اْلإِزَالَةِ بِخِلاَفِ الشَّعْرِ الْخَفِيْفِ وَإِنْ نَدَرَ - إلى أن قال - وَفِي ق ل عَلَى الْجَلاَلِ وَلاَ يَجِبُ إيْصَالُ التُّرَابِ لِمَا تَحْتَ اْلأَظْفَارِ كَمَا رَجَعَ إلَيْهِ شَيْخُنَا اهـ

17. WAJIB TAYAMMUM BERULANG KALI

Disaat berhalangan, anggota badan yang wajib dibasuh ketika wudlû atau mandi, dapat diganti dengan tayammum. Jika terdapat satu atau dua anggota yang berhalangan, berapakah tayammum yang dibutuhkan, baik dalam wudlû atau mandi?

Jawab: Diperinci;

@ Apabila dalam mandi wajib, maka cukup satu tayammum, meskipun anggota yang berhalangan lebih dari satu.

@ Jika dalam hal wudlû, apabila antara anggota badan tersebut wajib tertib, maka tayammum sesuai dengan jumlah anggota yang berhalangan. Seperti wajah dan kedua tangan. Apabila tidak wajib tertib, seperti tangan kanan dan tangan kiri atau kaki kanan dan kaki kiri, maka cukup satu tayammum, meskipun ada kesunahan untuk melakukan tayammum sebanyak dua kali.

Referensi:

& إعانة الطالبين صحـ : 73 مكتبة دار الفكر

وَالْحَاصِلُ أَنَّ التَّيَمُّمَ يَتَعَدَّدُ بِعَدَد اْلأَعْضَاءِ إِنْ وَجَبَ فِيْهَا التَّرْتِيْبُ وَلَمْ تَعُمُّهَا الْجَرَاحَةُ فَإِنِ امْتَنَعَ اسْتِعْمَالُ الْمَاءِ فِي عَضْوَيْنِ وَجَبَ تَيَمُّمَانِ أَوْ ثَلاَثَةٍ فَثَلاَثٌ أَوْ فِي أَرْبَعَةٍ وَعَمَّتْ الْجَرَاحَةُ الرَّأْسَ فَأَرْبَعٌ فَإِنْ بَقِيَ مِنَ الرَّأْسِ جُزْءٌ سَلِيْمٌ وَجَبَ مَسْحُهُ مَعَ ثَلاَثَةِ تَيَمُّمَاتٍ فَإِنْ وُجِدَتِ الْجَرَاحَةِ فِي اْلأَعْضَاءِ الَّتِيْ لاَ تَرْتِيْبَ فِيْهَا كَالْيَدَيْنِ وَالرِّجْلَيْنِ لَمْ يَجِبْ تَعَدُّدُهُ بَلْ يُنْدَبُ فَقَطْ وَإِنْ عَمَّتِ الْجَرَاحَةُ جَمِيْعَ اْلاَعْضَاءِ أَجْزَأَ عَنْهَا تَيَمُّمٌ وَاحِدٌ وَاعْلَمْ أَنَّ هَذَا فِي الْمُحْدِثِ وَأَمَّا نَحْوُ الْجُنُبِ فَيَكْفِيْهِ تَيَمُّمٌ وَاحِدٌ وَلَوْ وُجِدَتِ الْجَرَاحَةُ فَي جَمِيْعِ الْاَعْضَاءِ اهـ

18. WAJAH DAN KEDUA TANGAN LUKA

Diantara fungsi tayammum adalah menggantikan basuhan angota wudlû yang tidak boleh terkena air. Jika wajah dan kedua tangan tidak bisa dibasuh, berapakah tayammum yang dibutuhkan?

Jawab: Cukup satu tayammum, karena tidak ada tertib antara wajah dan kedua tangan dalam kasus di atas.

Referensi:

& فتاوى الرملي الجزء 1 صحـ : 98 مكتبة الإسلامية

( سُئِلَ ) عَمَّا لَوْ عَمَّتْ الْجِرَاحَةُ جَمِيعَ وَجْهِهِ وَيَدَيْهِ هَلْ يَكْفِيْهِ تَيَمُّمٌ وَاحِدٌ أَمْ لاَ بُدَّ مِنْ تَيَمُّمَيْنِ ( فَأَجَابَ ) بِأَنَّهُ يَكْفِيهِ تَيَمُّمٌ وَاحِدٌ إذْ لاَ تَرْتِيْبَ بَيْنَ وَجْهِهِ وَيَدَيْهِ حِينَئِذٍ اهـ

19. NIAT TAYAMMUM MENCUKUPI NIAT WUDLU

Entah karena apa, seseorang bagian wajahnya rata dengan luka, dan akan bertambah parah jika terkena air. Ketika mau melakukan wudlû, sudah barang tentu pembasuhan wajahnya diganti dengan tayammum, untuk anggota yang lain dibasuh seperti biasanya. Apakah niat tayammum ketika mengganti basuhan wajah, sudah mencukupi niat wudlû, sehingga tidak perlu niat wudlû lagi?

Jawab: Menurut Imâm Ibn Hajar tidak cukup, bahkan wajib niat wudlû lagi saat membasuh tangan. Namun menurut Imâm Romli dan Imâm al-Isnâwi, niat tayammumnya sudah mencukupi niat wudlû, dan tanpa harus niat wudlû lagi, ketika niat tayammumnya menggunakan lafadz ْلاسْتِبَاحَةِ الصَّلاَةِ.

Referensi:

& فتاوى الرملي الجزء 1 صحـ : 94 مكتبة الإسلامية

( سُئِلَ ) عَمَّا لَوْ عَمَّتْ الْعِلَّةُ وَجْهَهُ فَتَيَمَّمَ عَنْهَا هَلْ تَكْفِيْهِ النِّيَّةُ لَهُ عَنْ نِيَّةِ الْوُضُوءِ عِنْدَ غَسْلِ بَقِيَّةِ اْلأَعْضَاءِ - إلى أن قال - ( فَأَجَابَ ) بِأَنَّهُ تَكْفِيْهِ النِّيَّةُ اْلأُولَى فَلاَ يَحْتَاجُ إلَى نِيَّةٍ عِنْدَ غَسْلِ بَقِيَّةِ اْلأَعْضَاءِ إذْ نِيَّةُ الْوُضُوءِ لاَ تَكُونُ إلاَّ عِنْدَ تَطْهِيْرِ الْوَجْهِ وَقَدْ حَصَلَتْ عِنْدَهُ نِيَّةُ اْلاسْتِبَاحَةِ فَشَمِلَتِ الْمَغْسُولَ أَيْضًا وَأَمَّا إذَا كَانَتْ الْغَسْلَةُ فِي غَيْرِ الْوَجْهِ فَلاَ تَكْفِي نِيَّةُ الْوُضُوءِ وَإِنْ نَوَى بِهَا اسْتِبَاحَةَ الصَّلاَةِ عَنْ نِيَّةِ التَّيَمُّمِ لأنَّهُ طَهَارَةٌ مُسْتَقِلَّةٌ تَفْتَقِرُ إلَى نِيَّةٍ تَقْتَرِنُ بِنَقْلِ التُّرَابِ وَبِمَسْحِ الْوَجْهِ وَإِنْ بَحَثَ النَّوَوِيُّ اْلاكْتِفَاءَ بِهَا إذَا نَوَى بِهَا اسْتِبَاحَةَ الصَّلاَةِ اهـ

& تحفة المحتاج في شرح المنهاج الجزء 1 صحـ : 198 مكتتبة دار إحياء التراث العربي

وَيَجِبُ قَرْنُهَا أَيِ النِّيَّةِ بِأَوَّلِِ مَغْسُولٍ مِنَ الْوَجْهِ - إلى أن قال - ( تَنْبِيهٌ ) اْلأَوْجَهُ فِيمَنْ سَقَطَ غَسْلُ وَجْهِهِ فَقَطْ لِعِلَّةٍ وَلاَ جَبِيرَةَ وُجُوبُ قَرْنِهَا بِأَوَّلِِ مَغْسُولٍ مِنَ الْيَدِ فَإِنْ سَقَطَتَا أَيْضًا فَالرَّأْسُ فَالرِّجْلُ وَلاَ يَكْتَفِيْ بِنِيَّةِ التَّيَمُّمِ لاسْتِقْلاَلِهِ كَمَا لاَ تَكْفِي نِيَّةُ الْوُضُوءِ فِي مَحَلِّهَا عَنِ التَّيَمُّمِ لِنَحْوِ الْيَدِ كَمَا هُوَ ظَاهِرٌ ( قَوْلُهُ وَلاَ يَكْتَفِيْ بِنِيَّةِ التَّيَمُّمِ إلَخْ ) سَنَذْكُرُ فِي بَابِ التَّيَمُّمِ عَنْ شَرْحِ الْعُبَابِ مَا نَصُّهُ قَالَ اْلإِسْنَوِيُّ لَوْ كَانَتْ يَدُهُ عَلِيلَةً فَإِنْ نَوَى عِنْدَ غَسْلِ وَجْهِهِ رَفْعَ الْحَدَثِ احْتَاجَ لِنِيَّةٍ أُخْرَى عِنْدَ التَّيَمُّمِ لأنَّهُ لَمْ يَنْدَرِجْ فِي النِّيَّةِ اْلأُولَى أَوْ نِيَّةِ اْلاسْتِبَاحَةِ فَلاَ وَإِنْ عَمَّتِ الْجِرَاحَةُ وَجْهَهُ لَمْ يَحْتَجْ عِنْدَ غَسْلِ غَيْرِهِ إلَى نِيَّةٍ أُخْرَى غَيْرِ نِيَّةِ التَّيَمُّمِ انْتَهَى

20. NIAT WUDLU MENCUKUPI NIAT TAYAMMUM

Ketika anggota tangan seseorang terluka dan tidak boleh terkena air, cara berwudlûnya adalah terlebih dahulu membasuh bagian wajah. Kemudian tayammum sebagai ganti dari basuhan tangan, lalu dilanjutkan dengan pembasuhan kepala dan kaki. Apakah saat melakukan tayammum diharuskan niat kembali, padahal sebelumnya sudah niat wudlû?

Jawab: Menurut Imâm Romli, saat bertayammum wajib niat lagi. Sedangkan menurut Imâm Nawawi dan Imâm al-Isnâwi, ketika bertayammum tidak harus niat lagi, asalkan saat melakukan wudlû berniat استباحة الصلاة

Referensi:

& فتاوى الرملي الجزء 1 صحـ : 93 مكتبة الإسلامية

أَمَّا إذَا كَانَتِ الْغَسْلَةُ فِيْ غَيْرِ الْوَجْهِ فَلاَ تَكْفِيْ نِيَّةُ الْوُضُوءِ وَإِنْ نَوَى بِهَا اسْتِبَاحَةَ الصَّلاَةِ عَنْ نِيَّةِ التَّيَمُّمِ ِلأنَّهُ طَهَارَةٌ مُسْتَقِلَّةٌ تَفْتَقِرُ إلَى نِيَّةٍ تَقْتَرِنُ بِنَقْلِ التُّرَابِ وَبِمَسْحِ الْوَجْهِ وَإِنْ بَحَثَ النَّوَوِيُّ اْلاكْتِفَاءَ بِهَا إذَا نَوَى بِهَا اسْتِبَاحَةَ الصَّلاَةِ اهـ

& بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي صحـ : 48 مكتبة دار الفكر

[ فَائِدَةٌ ] قَالَ اْلأَسْنَوِي لَوْ كَانَتِ الْعِلَّةُ بِيَدِهِ فَإِنْ نَوَى عِنْدَ غَسْلِ وَجْهِهِ رَفْعَ الْحَدَثِ احْتَاجَ لِنِيَّةٍ أُخْرَى عِنْدَ التَّيَمُّمِ لأنَّهُ لَمْ يَنْدَرِجْ فِي النِّيَّةِ اْلأُوْلَى أَوِ اْلاسْتِبَاحَةِ فَلاَ وَلَوْ عَمَّتِ الْجَرَاحَةُ وَجْهَهِ لَمْ يَحْتَجْ لِلنِّيَّةِ عِنْدَ غَسْلِ بَقِيَّةِ اْلأَعْضَاءِ بَلْ تَكْفِيْهِ نِيَّةُ التَّيَمُّمَ اهـ إيْعَابٌ لَكِنْ رَجَّحَ فِي التُّحْفَةِ وُجُوْبَ نِيَّةِ الْوُضُوْءِ عِنْدَ الْيَدِ اهـ

21. MENGUSAP PERBAN

Dikatakan bahwa anggota yang diperban, pembasuhannya wajib diganti tayammum dan perbannya wajib diusap. Apakah dalam mengusap perban harus merata?

Jawab: Menurut pendapat yang kuat wajib merata, karena cara bersuci semacam ini merupakan dispensasi, sehingga harus dilakukan dengan maksimal, sebagaimana pengusapan dalam tayammum. Menurut pendapat yang lain, cukup mengusap sebagian perban, karena sama dengan mengusap khûf (alas kaki).

Referensi:

& المجموع الجزء 2 صحـ : 367 مكتبة مطبعة المنيرية

قَالَ الْمُصَنِّفُ رحمه الله تعالى ( إذَا كَانَ عَلَى بَعْضِ أَعْضَائِهِ كَسْرٌ يَحْتَاجُ إلَى وَضْعِ الْجَبَائِرِ وَضَعَ الْجَبَائِرَ عَلَى طُهْرٍ فَإِنْ وَضَعَهَا عَلَى طُهْرٍ ثُمَّ أَحْدَثَ وَخَافَ مِنْ نَزْعِهَا أَوْ وَضَعَهَا عَلَى غَيْرِ طُهْرٍ وَخَافَ مِنْ نَزْعِهَا مَسَحَ عَلَى الْجَبَائِرِ لأنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم أَمَرَ عَلِيًّا رضي الله عنه أَنْ يَمْسَحَ عَلَى الْجَبَائِرِ وَِلأنَّهُ تَلْحَقُهُ الْمَشَقَّةُ فِي نَزْعِهَا فَجَازَ الْمَسْحُ عَلَيْهَا كَالْخُفِّ وَهَلْ يَلْزَمُهُ مَسْحُ الْجَمِيعِ أَمْ لاَ فِيهِ وَجْهَانِ ( أَحَدُهُمَا ) يَلْزَمُهُ مَسْحُ الْجَمِيعِ ِلأنَّهُ مَسْحٌ أُجِيْزَ لِلضَّرُورَةِ فَوَجَبَ فِيهِ اْلاسْتِيعَابُ كَالْمَسْحِ فِي التَّيَمُّمِ اهـ

22. MUKA DAN KEDUA WAJAH PENUH LUKA

Bagaimana dengan bersucinya seseorang yang hendak melakukan shâlat, sementara semua anggotanya (muka dan kedua tangan) diperban akibat terbakar?

Jawab: Ia tidak wajib bersuci, melainkan langsung melakukan shâlat, sebagaimana orang yang tidak menemukan air atau debu dan dia wajib qodlô.

Referensi:

& فتاوى الرملي الجزء 1 صحـ : 93 مكتبة الإسلامية

(سُئِلَ) عَمَّنْ سَتَرَتْ جَمِيعَ أَعْضَاءِ تَيَمُّمِهِ الْجَبِيرَاتُ هَلْ يَتَيَمَّمُ عَلَيْهَا أَمْ يُصَلِّيْ كَفَاقِدِ الطَّهُوْرَيْنِ ثُمَّ يُعِيْدُ (فَأَجَابَ) بِأَنَّهُ لاَ يَجِبُ عَلَيْهِ التَّيَمُّمُ وَيُصَلِّي كَفَاقِدِ الطَّهُوْرَيْنِ ثُمَّ يُعِيْدُ وَلَكِنْ يُسَنُّ لَهُ التَّيَمُّمُ خُرُوْجًا مِنْ خِلاَفِ مَنْ أَوْجَبَهُ اهـ

23. ORANG YANG DIPERBAN WAJIB QODLÔ SHOLAT ?

Apakah shâlat yang dilakukan oleh penderita luka yang diperban harus di-qodlô-i, mengingat anggota tubuhnya ada yang tidak terkena air atau debu karena tertutup perban?

Jawab: Tidak wajib di-qodlô-i, jika memenuhi tiga syarat;

@ Perban tidak terdapat pada wajah dan kedua tangan.

@ Tidak mengikutkan bagian anggota yang sehat.

@ Atau mengikutkan bagian tubuh yang sehat, karena hanya untuk memudahkan pemasangan, akan tetapi waktu meletakkan perbannya setelah dia berwudlû.

Referensi:

& حاشية البجيرمي على المنهج الجزء 1 صحـ : 129 مكتبة دار الفكر العربي

وَحَاصِلُ مَسْأَلَةِ الْجَبِيْرَةِ أَنَّهَا تَارَةً تَكُونُ فِي أَعْضَاءِ التَّيَمُّمِ وَتَارَةً لاَ وَعَلَى كُلٍّ تَارَةً تَأْخُذُ مِنَ الصَّحِيْحِ شَيْئًا وَتَارَةً لاَ وَإِذَا أَخَذَتْ تَارَةً يَكُونُ بِقَدْرِ مَا يَسْتَمْسِكُ بِهِ وَتَارَةً يَكُونُ أَكْثَرَ فَإِنْ كَانَتْ فِي أَعْضَاءِ التَّيَمُّمِ قَضَى مُطْلَقًا وَإِنْ كَانَتْ فِي غَيْرِ أَعْضَاءِ التَّيَمُّمِ وَلَمْ تَأْخُذْ مِنَ الصَّحِيْحِ شَيْئًا لاَ يَقْضِيْ مُطْلَقًا وَإِنْ أَخَذَتْ مِنَ الصَّحِيْحِ زِيَادَةً عَلَى قَدْرِ مَا اسْتَمْسَكَتْ بِهِ قَضَى مُطْلَقًا وَإِنْ كَانَ بِقَدْرِ مَا تَسْتَمْسِكُ بِهِ وَلَمْ يُمْكِنْ نَزْعُهُ إنْ كَانَ وَضْعُهَا عَلَى طُهْرٍ كَامِلٍ لاَ يَقْضِيْ وَإِلاَّ قَضَى س ل اهـ

24. ORANG JUNUB SHOLAT LIHURMATILWAKQTI, BACA FÂTIHAH ?

Bagi orang yang tidak menemukan air maupun debu untuk bersuci, tetap wajib shâlat, karena li Hurmati al-Waqti. Bolehkah bagi orang tersebut membaca Fâtihah ketika melakukan shâlat, sementara ia dalam keadaan sedang junub?

Jawab: Boleh, bahkan wajib, karena untuk keabsahan shâlat.

Referensi:

& إعانة الطالبين صحـ : 85 مكتبة دار الفكر

وَاسْتُثْنِيَ مِنْ حُرْمَةِ الْقِرَاءَةِ قِرَاءَةُ الْفَاتِحَةِ عَلَى فَاقِدِ الطُّهُوْرَيْنِ فِي الْمَكْتُوْبَةِ وَقِرَاءَََةُ آيَةٍ فِي خُطْبَةِ جُمُعَةٍ فَإِنَّهَا تَجِبُ عَلَيْهِ لِضَرُوْرَةٍ تُوْقَفُ صِحَّةُ الصَّلاَةِ عَلَيْهَا اهـ

25. TAYAMMUM UNTUK KHUTBAH DAN SHOLAT JUM’AT

Sebagaimana telah kita ketahui, bahwa satu tayammum hanya bisa untuk melakukan satu ibadah fardlu. Apakah untuk melakukan shâlat Jum'at dan khutbahnya dibutuhkan dua tayammum?

Jawab: Menurut Imâm Nawawi dan Imâm Rofi'I, harus dengan dua tayammum. Namun menurut ulamâ' Mutaakhirîn, cukup dengan satu tayammum.

Referensi:

& فتاوى الرملي وعميرة الجزء 1 صحـ :101 مكتبة الإسلامية

( سُئِلَ ) عَمَّا إذَا تَيَمَّمَ لِلْجُمُعَةِ قَبْلَ الْخُطْبَةِ وَقُلْتُمْ بِالصِّحَّةِ هَلْ لَهُ أَنْ يَجْمَعَ بَيْنَ الصَّلاَةِ وَالْخُطْبَةِ بِهَذَا التَّيَمُّمِ أَمْ لاَ ( فَأَجَابَ ) بِأَنَّهُ قَدْ صَحَّحَ الشَّيْخَانِ أَنَّهُ لاَ يَجُوزُ أَنْ يَجْمَعَ بَيْنَ الْجُمُعَةِ وَخُطْبَتِهَا بِتَيَمُّمٍ وَاحِدٍ وَإِنْ قَالَ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ الصَّوَابُ الْقَطْعُ بِالْجَوَازِ اهـ

b

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Kami tunggu kritik dan saran yang membangun dari anda !!!

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
~@~Sahabat yang sejati adalah orang yang dapat berkata benar kepada anda, bukan orang yang hanya membenarkan kata-kata anda~@~Naluri berbicara kita akan mencintai yang memuja kita, tetapi tidak selalu mencintai yang kita puja~@~Seseorang yang oprimis akan melihat adanya kesempatan dalam setiap malapetaka, sedangkan orang pesimis melihat malapetaka dalam setiap kesempatan~@~Orang besar bukan orang yang otaknya sempurna tetapi orang yang mengambil sebaik-baiknya dari otak yang tidak sempurna~@~Memperbaiki diri adalah alat yang ampuh untuk memperbaiki orang lain~@~Cinta akan menggilas setiap orang yang mengikuti geraknya, tetapi tanpa gilasan cinta, hidup tiada terasa indah~@~Dalam perkataan, tidak mengapa anda merendahkan diri, tetapi dalam aktivitas tunjukkan kemampuan Anda~@~Tegas berbeda jauh dengan kejam. Tegas itu mantap dalam kebijaksana sedangkan kejam itu keras dalam kesewenang-wenangan~@~Watak keras belum tentu bisa tegas, tetapi lemah lembut tak jarang bisa tegas~@~Apabila di dalam diri seseorang masih ada rasa malu dan takut untuk berbuat suatu kebaikan, maka jaminan bagi orang tersebut adalah tidak akan bertemunya ia dengan kemajuan selangkah pun~@~Kita semua hidup dalam ketegangan, dari waktu ke waktu, serta dari hari ke hari; dengan kata lain, kita adalah pahlawan dari cerita kita sendiri~@~Istilah tidak ada waktu, jarang sekali merupakan alasan yang jujur, karena pada dasarnya kita semuanya memiliki waktu 24 jam yang sama setiap harinya. Yang perlu ditingkatkan ialah membagi waktu dengan lebih cermat~@~